شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مسودة اتفاق بين مصر وروسيا لتبادل استخدام القواعد الجوية

قوات عسكرية مصرية وروسية

كشفت الحكومة الروسية، اليوم الخميس، عن سعيها للتوصل إلى اتفاق مع مصر يسمح للطائرات العسكرية للبلدين بتبادل استخدام المجال الجوي والقواعد الجوية العسكرية، بحسب «تاس» للأنباء.

ونشرت الحكومة الروسية، اليوم، مسودة اتفاق قالت إنها «تتفاوض» مع مصر حولها، ونشرت المرسوم الحكومي، الذي يحمل توقيعا بتاريخ 28 نوفمبر الجاري، نشر اليوم في الموقع الرسمي للمعلومات القانونية.

وبموجب المرسوم، كلف رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، وزارتي الدفاع والخارجية بالتفاوض مع مصر من أجل توقيع اتفاقية بشأن «تبادل استخدام الأجواء والبنية التحتية الجوية للبلدين»، بحسب المصدر نفسه.

كما كلف مدفيديف وزارتي الدفاع والخارجية بتوقيع هذه المسودة بعد إنجاز الاتفاق بين الطرفين، وتقضي مسودة الاتفاق باستخدام أجواء ومطارات البلدين من قبل الطائرات العسكرية.

ولا تشمل المسودة، التي سيكون سريان مفعولها لفترة 5 سنوات، حال التوقيع عليها، الطائرات العسكرية للإنذار المبكر والتحكم والطائرات العسكرية التي تحمل شحنات خطيرة، بحسب الأناضول.

وكان عبدالفتاح السيسي التقى بوزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، الذي وصل إلى القاهرة أمس الأربعاء، في حضور وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي والسفير الروسي في القاهرة ومسؤولين عسكريين روس.

اكتفى بيانٌ لرئاسة الجمهورية بالقول إنّ «السيسي طلب نقل تحياته للرئيس الروسي فلاديمير بوتين»، معربًا عن «اعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة التي تربطها بروسيا وحرصها على مواصلة تعزيزها على الأصعدة كافة في المرحلة المقبلة، خاصة في المجال العسكري، في ضوء ما يتعرض له الشرق الأوسط من تحديات، وعلى رأسها الإرهاب».

وناشد السيسي «القيادة الروسية بتكثيف التعاون بين البلدين للتغلب على التحديات واستعادة الاستقرار بالمنطقة».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية