شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سوريا والسودان ومصر.. القواعد العسكرية لروسيا تنتشر بالشرق الأوسط

عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين

نشرت الحكومة الروسية، اليوم الخميس، مسودة اتفاق بين روسيا ومصر يسمح للطائرات العسكرية للدولتين بتبادل استخدام المجال الجوي والقواعد الجوية.

ويتضمن المرسوم الحكومي الذي يحمل توقيعا بتاريخ 28 نوفمبر، أمرا لوزارة الدفاع الروسية بإجراء مفاوضات مع المسؤولين المصريين وتوقيع الوثيقة بمجرد توصل الطرفين لاتفاق.

وقبل أكثر من عام، نفت مصر موافقتها على إقامة قاعدة عسكرية روسية في مرسى مطروح شمال البلاد. وحين ذاك قال المتحدث الرسمي السابق باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، إن ما ذكره موقع «روسيا اليوم» حول مطالبة الخارجية الروسية من نظيرتها المصرية استئجار منشآت عسكرية، من ضمنها قاعدة جوية في مدينة سيدي براني غرب الإسكندرية، قرب ساحل البحر المتوسط، غير صحيح على الإطلاق.

ونقلت صحيفة «ازفيستيا» الروسية عن مصدر في الخارجية الروسية، مقرب من وزارة الدفاع، أن الجانب الروسي طالب بالفعل باستئجار المنشآت العسكرية، مشيراً إلى أن القاعدة ستكون جاهزة للاستعمال بحلول عام 2019.

لقاء سابق بين عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين

قاعدة عسكرية في السودان

بينما يعكف أعضاء مجلس الدوما ومجلس الاتحاد الروسي على مناقشة مدى حاجة روسيا لإنشاء قاعدة عسكرية بالسودان، امتنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو عن تقديم أي تصريحات بشأن هذه المسألة في الوقت الراهن.

فقد كانت إمكانية إنشاء قاعدة عسكرية روسية في السودان إحدى المسائل التي طُرحت على طاولة النقاش خلال المحادثات التي جمعت بين الرئيس السوداني عمر البشير ونظيره الروسي في سوتشي، وفق ما ذكرته صحيفة برافدا الروسية.

وحسب «برافداي»، تختلف آراء السياسيين والخبراء العسكريين في موسكو فيما يتعلق بإنشاء قاعدة عسكرية روسية بالسودان. ففي الوقت الذي يعتقد فيه البعض أنه من المهم للغاية المضي قدماً في هذا المخطط، يرى البعض الآخر أن الأمر غير ضروري ألبتة.

لكن الصحيفة تعلق قائلة: «يبدو أن معظم الخبراء قد تغاضوا عن حقيقة أن الوجود العسكري لروسيا في السودان يفتح الطريق أمام موسكو على شبه الجزيرة العربية».

البشير وبوتين

نيويورك تايمز توضح أسباب الموافقة المصرية

في تقرير لصحيفة نيويورك تايمز يتضمن الأسباب المحيطة لاتفاق موسكو أمس الخميس مع القاهرة بالسماح للطائرات العسكرية الروسية باستخدام القواعد الجوية والمجال الجوي للدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا، أوضحت الصحيفة أن  «العديد من الخطوات الروسية تتفق مع أوليات حكومة السيسي».

واستهلت الصحيفة تقريرها قائلة «فيما يبدو أنه توبيخ لإدارة ترامب، أعلنت موسكو الخميس أنها توصلت إلى اتفاق أولي مع القاهرة سيسمح للطائرات العسكرية الروسية باستخدام القواعد الجوية المصرية».

وتابعت: «مشروع الاتفاق الذي نشرته موسكو اليوم الخميس، وأكد صحته مسؤول عسكري مصري أحدث مظاهر امتداد القوة الروسية في الشرق الأوسط، من خلال التعاون في هذه الحالة مع أحد أقرب الحلفاء العرب لواشنطن».

وسردت نيويورك تايمز أمثلة لتقارب المواقف بين القاهرة وموسكو قائلة: «مصر تحت حكم السيسي، تظهر في بعض الأحيان تعاطفا مع الأسد كرجل قوي يدافع عن الوضع الراهن ويحارب الإسلام السياسي».

ومضت تقول: «موقف القاهرة تجاه سوريا تسبب حتى في موقف اختلاف مع الرعاة الخليجيين، السعودية والإمارات اللتين تنظران إلى الحرب ضد الأسد باعتبارها حرب بالوكالة ضد إيران، أكبر حليفة إقليمية لبشار».

وفيما يتعلق بالشأن الليبي، فإن كلا من القاهرة وموسكو تدعمان قوات الجنرال خليفة حفتر في معركته المستمرة من أجل السيطرة على الدولة، مما وضع مصر في خصومة مع الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى تدعم حكومة وفاق كمحاولة لإنهاء القتال، بحسب التقرير.

ويبدو الجنرال حفتر أحيانا وكأنه يقدم نفسه  كنموذح مشابه للسيسي، في محاربته للمسلحين الإسلاميين للسيطرة على مدينة بنغازي، ويجسد صراعه مع حكومة الوفاق باعتباره جزء من حربه ضد الإسلام السياسي.

ويسعى السيسي أيضا لغرس علاقات مباشرة مع روسيا والجيش الروسي كتحوط جزئي مناهض لاعتماد الجيش المصري على المساعدات والمعدات والصيانة الأمريكية.

وذكر منتقدون أن تلك هي العلامة الأحدث على تضاؤل النفوذ الأمريكي الدولي بينما يسحب ترامب الجيش والبصمة الدبلوماسية الأمريكية في أرجاء العالم.

القاعدة العسكرية الروسية في سوريا

يعتبر نجاح القاعدة العسكرية الروسية في سوريا، هو أحد أسباب المخاوف من انتشار القواعد الروسية في الشرق الأوسط، ويقدر عدد الجنود الروس في سوريا بين 4 إلي 5 الآلاف جندي، يتمركز الجزء الأكبر منهم في قاعدة حميميم الجوية شمال شرق سوريا، ويقاتل نحو ألف عنصر من القوات الخاصة إلي جانب النظام السوري، وكان لهم دور كبير في انتصارات جيش النظام السوري الأخيرة على الثوار.

وتعتبر القواعد العسكرية الروسية في سوريا متكاملة، من حيث الطيران، والبحرية والقوات الخاصة، وقوات حفظ الأمن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023