شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«يونيسيف»: «الإيدز» أصاب 18 طفلًا كل ساعة خلال العام الماضي

تشخيص الايدز

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز سجل عام 2016، زيادة هي الأكبر منذ بداية مراقبة تطور المرض، وخاصة في أوروبا.

جاء ذلك خلال التقرير السنوي، الذي أصدرته المنظمة، اليوم الجمعة، بمناسبة اليوم العالمي للإيدز تحت شعار «الإيدز قابل للعلاج، بادر إلى إجراء اختبار الإيدز» الذي تحتفل به المنظمة في الأول من ديسمبر من كل عام.

وبحسب التقرير، يبلغ عدد المصابين بالإيدز 37 مليون شخص في العالم، وسجلت المناطق الفقيرة مثل إفريقيا، إصابات مرتفعة، ولكن المرض بدأ يغزو بلدان أوروبا الغنية أيضا، حيث ارتفع عدد المصابين بنسبة 52% خلال 10 أعوام.

وكشف التقرير أن عدد المصابين بالمرض عام 2016 ازداد بمقدار 160 ألف شخص في 53 بلدا أوروبيا يعيش فيها 900 مليون إنسان.

وقال الدكتور جواد المحجور نائب مدير «الصحة العالمية»، إن«مناطق شرق المتوسط شهدت تقدما كبيرا في تشخيص المرض والوقاية منه وعلاج المصابين به ورعايتهم».

وأضاف أنه رغم التقدم فى المكافحة، إلا أن عدد المصابين ارتفع إلى الضعف خلال أعوام 2012-2016، مشيرا أن هذه الزيادة قد تكون بسبب قلة الخدمات مقارنة ببقية مناطق العالم.

ويهاجم فيروس «الإيدز» جهاز المناعة في الجسم البشري، ويعطل عمله، ويتسبب في إصابته بالضعف والوهن، ويتركه دون قوة دفاعية قادرة على مواجهة أي مرض، لفقدانه حماية جهاز مناعة جسمه له.

وطبقًا للأمم المتحدة، فإن فيروس الإيدز تسبب في وفاة 35 مليون شخص في العالم، منذ اكتشافه.

وذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» اليوم الجمعة، من زيادة إصابات الأطفال بفيروس نقص المناعة المكتسبة «الإيدز»، كاشفة أن 18 طفلًا كانوا يصابون بـ«الإيدز» كل ساعة خلال العام الماضي، وهو ما يشير إلى ضعف التقدم على صعيد حماية أطفال العالم من الفيروس المسبب الإيدز.

وتشير توقعات «اليونيسيف» وفقا لأحدث إحصاءاتها لعام 2017، والتي أعلنتها بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإيدز، طبقا لقناة «سكاي نيوز بالعربية» إلى أنه إذا استمر المعدل الحالي فستكون هناك 3.5 مليون حالة إصابة جديدة بالفيروس بين فئة المراهقين بحلول عام 2030.

وأضافت «اليونيسيف» أنه كان هناك نحو 37 مليون شخص مصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة في أنحاء العالم العام الماضي، موضحة أنه من بين المصابين 2.1 مليون في سن المراهقة، بزيادة بنسبة 30 في المائة عن عام 2005، في حين توفي 120 ألف طفل تقل أعمارهم عن 14 عامًا لأسباب مرتبطة بالإيدز.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023