شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أميركا تنسحب من ميثاق الأمم المتحدة العالمي للهجرة

الرئيس الأميركي دونالد ترامب - أرشيفية

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، السبت، انسحابها من الميثاق العالمي للهجرة، بدعوى أنه يتناقض مع سياستها.

وقالت بعثة الولايات المتحدة في بيان، إن «واشنطن أبلغت الامين العام للأمم المتحدة ان الولايات المتحدة تنهي مشاركتها في الميثاق العالمي للهجرة».

والميثاق العالمي للهجرة هو ميثاق أممي لتحسين التعامل مع أزمات المهاجرين واللاجئين، أجمعت عليه 193 دولة في الجمعية العامة للامم المتحدة  في سبتمبر 2016.

ويعد الميثاق سياسيا غير ملزم يتعهد بالحفاظ على حقوق اللاجئين ومساعدتهم على إعادة التوطين وضمان حصولهم على التعليم والوظائف.

وأضاف البيان «اعلان نيويورك يتضمن احكاماً عديدة تتناقض مع قوانين الهجرة واللجوء الامريكية ومبادىء الهجرة في ادارة ترامب. ونتيجة لذلك قرر الرئيس ترامب ان الولايات المتحدة ستنهي مشاركتها في عملية الميثاق التي تهدف الى التوصل الى اجماع دولي في الأمم المتحدة عام 2018».

وقالت السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة نيكي هايلي ان بلادها ستستمر «بسخائها» في دعم المهاجرين واللاجئين حول العالم، لكن «قراراتنا حول سياسات الهجرة يجب ان يضعها الامريكيون دائماً والامريكيون وحدهم».

واضافت «نحن سنقرر افضل السبل للسيطرة على حدودنا ومن يحق له دخول بلادنا. المقاربة العالمية في اعلان نيويورك ببساطة لا يتوافق مع السيادة الامريكية».

وسبق وانسحبت الإدارة الأميركية من عدد من المعاهدات منها اتفاقية المناخ، واليونسكو، كما تحاول الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023