شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. هكذا تعامل إعلام السيسي مع ترحيل شفيق

الفريق أحمد شفيق - أرشيفية

حاولت وسائل الإعلام الموالية لعبد الفتاح السيسي أمس تبرير طريقة القبض على الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي المحتمل في الإمارات، وترحيلة إلي مصر بهذة الطريقة المهينة، وأعتقاله في مصر، فالبعض نفى أحتجازة، معتبرا أن هذة الإجراءات لحمايته، فيما قال أخرون أن الفريق عليه مشاكل قضائية.

معتز عبدالفتاح: شفيق خسر أمام مرسي

وقال الدكتور معتز عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الفريق أحمد شفيق، رئيس مجلس الوزراء الأسبق لم يفز في الانتخابات الرئاسية التي خاضها أمام الرئيس المعزول، محمد مرسي، بناء على معلومات حصل عليها.

وأضاف عبد الفتاح خلال تقديمه حلقة مساء أمس السبت ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع على قناة «سي بي سي»: «الفريق شفيق بيقدم انتقادات فقط، ونحن بذلك سنخسر كتير، البلد تحتاج من ينظر معها إلى الأمام، ليس منْ ينبش في صفائح قاذورات الماضي»، مؤكدًا أن شفيق من حقه الترشح للانتخابات الرئاسية.

وتابع عبدالفتاح: «أخاطب فيه الجانب الوطني، القوات المسلحة تضحي من أجل الوطن، فأنت ضحيت بإيه.. يجب أن نفسح المجال للشباب حتى تنتعش الأجواء السياسية المصرية»، مؤكدًا: «قدر الفريق شفيق كبير كجزء من التاريخ، فلا تضع نفسك على قضبان المستقبل وتقول إنهم لا يقدرونني».

لميس الحديدي: القبض عليه وترحيلة غير مقبول

وقالت مقدمة البرامج لميس الحديدي، مساء أمس السبت، إنه تم رفع اسم الفريق أحمد شفيق، رئيس مجلس الوزراء سابقًا من قوائم السفر أو ترقب الوصول، منذ نوفمبر 2016، بحكم قضائي.

وأضافت الحديدي، خلال برنامج «هنا العاصمة»، المذاع على قناة «سي بي سي»: «القضايا التي كان طرفًا فيها بالبراءة أو تم حفظها، والشيء الوحيد الذي ربما مازال موجودًا هي بلاغات بالكسب غير المشروع، وهذه البلاغات يحكم فيها القضاء العسكري، بحكم انتمائه لمؤسسة عسكرية».

وتابعت الحديدي: «أربع أيام في حالة من الغموض، وكان فيه إشاعات كتيرة حوله من السفر على فرنسا، وسرقة قناة الجزيرة لفيديو إعلان ترشحه».

وتابعت الحديدي متسائلة: «هو كرر العودة للمعترك السياسي مرة أخرى، الإمارات رجعتك بلدك ما هي قصة ترحيلك إلى القاهرة؟ فهو رجع على طائرة خاصة ويبدوا عليه السعادة»، معتبرة أمر إلقاء القبض عليه وترحيله إلى مصر أمرًا غير مقبول.

تامر أمين: انتحار سياسي

وعلق مقدم البرامج تامر أمين، مساء أمس السبت على ترحيل دولة الإمارات للفريق أحمد شفيق، رئيس مجلس الوزراء السابق، على متن طائرة خاصة إلى مصر: «ما فعله شفيق هو انتحار سياسي».

وتابع خلال برنامج «الحياة اليوم»، المذاع على قناة «الحياة»: «الإمارات أرادة أن تقول له أنت شخص غير مرغوب فيك».

عمرو أديب: شفيق مكنش عايز يجي مصر

وقال عمرو أديب إن الفريق أحمد شفيق، الآن في مصر وغير محتجز في دولة الإمارات مثلما يقول المغرضين.

وأضاف أديب، خلال تقديم برنامج «كل يوم» المذاع عبر فضائية «أون إي» أن هناك من المغرضين من سيقول «حصلت مؤامرة بين مصر والإمارات والأخيرة هى اللي سلمته مصر” متابعا، السؤال هنا «هو شفيق ماكانش عاوز يجي مصر؟».

وأشار أديب إلى أن الأشقاء في الامارات قالوا للفريق شفيق نصا «ماتحرجناش واذهب إلى مصر وعاوز تعمل مؤتمرات أو جولات يبقى اعملها في بلدك».

وأوضح أديب، أن دولة الامارات خصصت طائرة خاصة للفريق أحمد شفيق حتى يعود إلى مصر «معزز مكرم»، مضيفا أن عائلته لا تزال في الإمارات وربما تأتي إلى مصر بعد أيام وتابع، «غالبا شفيق مكنش عاوز ييجي مصر الآن».

أيمن نور: خسة وندالة

ومن جانبه وصف الدكتور أيمن نور، زعيم حزب غد الثورة، الطريقة التي عومل بها الفريق أحمد شفيق من قبل الإمارات، بالخسة والندالة، التي لا تتفق مع سلوك دولة محترمة.

وقال نور في تصريح خاص لرصد، «إن الفريق أحمد شفيق، أيا كان درجة الاتفاق أو الاختلاف معه، وأعتقد أننا دائما كنا مختلفين معه، ولكن الرجل غير مطلوب قضائيا، وليس من حق أحد أن يتم ترحيلة بهذا الشكل، وتحديد الجهة التي يتوجه إليها».

وأكد نور على أن ما حدث يتناقض مع كل الأعراف والقوانين، ويتناقض مع الياقة التي يجب التعامل بها مع مرشح رئاسي محتمل، فترحيلة بهذا الشكل إهانة واضحة لمصر.

وعن موقف الإعلام المصري قال نور، أن موقف الإعلام طبيعي، فتمويلة إماراتي، وأغلب الإعلاميين يقبضون مباشرة من الإمارات، فهل منتظر منهم مهاجمة موقف الإمارات على إهانة بلدهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023