شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3.34 مليار دولار حجم الفجوة الغذائية بالوطن العربية

3.34 مليار دولار حجم الفجوة الغذائية بالوطن العربية
  أكد د. طارق بن موسى الزدجالي- المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية- أن قيمة الفجوة الغذائية في العالم...

 

أكد د. طارق بن موسى الزدجالي- المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية- أن قيمة الفجوة الغذائية في العالم العربي بلغت 3.34 مليار دولار أمريكي في عام 2011 مقارنة بـ4 مليارات دولار فقط في عام 1975.

وحذر الزدجالي- في بيان له اليوم بمناسبة يوم الزراعة العربي ومرور 40 عامًا على ممارسة المنظمة العربية للتنمية الزراعية لمهامها- من أن الفجوة الغذائية العربية قد تواصل الاتساع إذا ما تواصلت عمليات التنمية الزراعية في الدول العربية بمعدلاتها الحالية المتواضعة وبقيت الاستثمارات الموجهة للمشروعات الزراعية على ضعفها لمحدودية الإمكانيات المتاحة لتمويل الاستثمار فى المجالات الزراعية .

وقال المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية- في بيان وزعه مكتب المنظمة بالقاهرة-: :إنه لهذا السبب فإن المنظمة تعد دراسة حول إحداث آلية عربية لتمويل التنمية الزراعية والأمن الغذائي العربي على أمل أن يتم تبني هذه الآلية من قبل جهات عربية لأن بدون ذلك سيظل نصيب الزراعة متدنيًا من جملة الأموال العربية الموجهة للاستثمار في القطاعات التنموية المختلفة وستظل التنمية الزراعية العربية تعاني من مشاكلها المزمنة وتتوسع معها فجوة الغذاء العربية.

وأشار الزدجالي إلى أن المنظمة العربية للتنمية الزراعية سعت جاهدة لجعل قضية التنمية الزراعية والأمن الغذائي تتصدران سلم أولويات أصحاب القرار العرب فتكللت الجهود باعتماد سياسيات للعمل العربي المشترك في مجالات الزراعة والأمن الغذائي تمثلت في إستراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة للعقدين 2005-2025م وإعلان الرياض لتعزيز التعاون العربي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية والبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي والبرنامج العربي للغذاء.

وقال إن الأمة العربية تتمتع بموارد مالية وموارد طبيعية وفيرة، لو تم إحكام توزيعها سيكون هناك تكاملاً بين دولنا ومواردها المتنوعة مما يمكننا من تحقيق أمن الأمة الغذائي والاقتصادي وحرية قرارها السياسي وهو ما نسعى جاهدين في هذه المنظمة للمساهمة فيس تحقيقه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023