شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نيويورك تايمز: «شفيق» قد يحاكم بتهمة الخيانة العظمى في مصر

أحمد شفيق ـ مرشح الرئاسة المحتمل

قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، نقلا عن مسؤولين أمنيين، إن رئيس الوزراء المصري الأسبق والمرشح المحتمل للرئاسة «أحمد شفيق»، قد يواجه تهما بالخيانة أو إجراءات قانونية أخرى في محاكم مصر.

وأشارت صحيفة «نيويورك تايمز» إلى أنه وبعد إعلانه الترشح استنكرت العديد من المحطات التليفزيونية الموالية للحكومة المصرية خطوته، ووصفته بأنه فاسد وخائن، وأن محامين خاصين مؤيدين للحكومة بدؤوا تسجيل دعاوى قانونية ضده، بحسب العربي الجديد.

وفي وقت سابق الأحد، نفى المرشح الرئاسي المصري المحتمل، تعرضه للترحيل قسريا من الإمارات، أو احتجازه من قبل السلطات المصرية، عقب وصوله للقاهرة، السبت.

وعن ظهوره عبر قناة «الجزيرة» القطرية، اتهم «شفيق» القناة بالحصول على الفيديو بطريق غير شرعي، متعهدا بمقاضاتها، كما قدم اعتذاره للمصريين عن هذا الخطأ.

وفي إشارة إلى احتمالية تراجعه عن قرار الترشح لانتخابات الرئاسة العام المقبل، أكد «شفيق»، أنه سيراجع قراره.

وقال: «نية الترشح محل تفحص، والنهاردة على أرض الوطن سأزيد الأمر تدقيقا وأتفحص وأشوف الشارع، هذه فرصة لتحري الدقة».

وكانت أسرة «شفيق» قالت إنها لا تعرف مكان تواجده، وذلك بعد ساعات من وصوله إلى مطار القاهرة قادما من الإمارات على متن طائرة خاصة.

وقالت «دينا عدلي» محامية «شفيق» إن السلطات الإماراتية رحلت الفريق «شفيق» على متن طائرة خاصة إلى القاهرة، وإنه ليس مطلوبا على ذمة قضايا.

ورحلت الإمارات المرشح للرئاسة المصرية، إلى مصر مساء السبت، وقالت أسرته إنها فقدت الاتصال به منذ ترحيله من الإمارات إلى مصر ولا تعرف مكان وجوده حاليا.

وكان «شفيق» قد عاش في الإمارات منذ أن خسر الانتخابات الرئاسية في مصر عام 2012، وقال في الأيام الأخيرة إنه يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية مرة ثانية.

وبعد ساعات فقط من إعلانه عزمه الترشح في الانتخابات، انهالت البلاغات التي تتهمه بـ«إثارة الرأي العام» و«الخيانة»، وبث بيانات تحريضية على قنوات معادية، ومطالبات برلمانية بإسقاط الجنسية المصرية عنه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023