شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هكذا تحول شفيق من «خائن» إلى «وطني» بعد مكالمة هاتفية

أحمد شفيق أثناء ترحيله من الإمارات

بين عشية وضحاها، تحولت الاتهامات التي وجهها الإعلام الموالي لعبد الفتاح السيسي بمقدار 360 درجة ،  فتحول الفريق أحمد شفيق، من خائن و«إخوان»، إلي شخصية وطنية بعد حملة من الهجوم عليه منذ إعلان ترشحة لانتخابات رئاسة الجمهورية.

وجاء التحول بعد مداخلة شفيق التليفونية مع مقدم البرامج وائل الإبراشي، ومهاجمته قناة الجزيرة وجماعة الإخوان المسلمين، وتراجعة عن موقفة بشأن الترشح لانتخابات الرئاسة.

شفيق يتراجع      

وقال أحمد شفيق إنه يريد المزيد من التدقيق والفحص لقراره الترشح للانتخابات الرئاسية العام المقبل، بينما نفى إلقاء القبض عليه أو ترحيله من أبو ظبي إلى القاهرة.
وسبقت مداخلة شفيق -عبر الهاتف- على قناة «دريم» الخاصة مساء أمس الأحد، تطوراتٌ متباينة حيث قالت محاميته دينا عدلي في وقت سابق من يوم أمس إنها لا تعرف مكانه منذ وصوله السبت إلى القاهرة، ثم عادت عصر اليوم نفسه وقالت إنه موجود في أحد فنادق القاهرة، وإنه بصحة جيدة ولم يتعرض لأي تحقيقات من جانب السلطات.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر في مطار القاهرة قولها إن شفيق وصل في طائرة خاصة وسط إجراءات أمن مشددة، وأن السلطات المصرية اصطحبته في موكب من السيارات إلى خارج المطار، دون معرفة وجهته.

لكن شفيق قال في اتصاله الهاتفي مع القناة الخاصة إن السلطات الإماراتية لم تقبض عليه ولم ترحله إلى مصر، مشيرا إلى أنه استقبل بشكل جيد في القاهرة لدى وصوله المطار مساء السبت، ومؤكدا أنه ليس مختطفا بل يتمتع بحرية تامة.

وأوضح أنه موجود حاليا في مصر وما يزال متمسكا بالترشح للانتخابات الرئاسية، لكنه أضاف «أنا أزيد الأمر تدقيقا وأتفحص.. سأنزل وأرى الشارع».

عمرو أديب: هو ده شفيق اللي أنا أعرفه

وتراجع مقدم البرامج عمرو أديب عن الهجوم ااذي شنة خلال الأيام الماضية على أحمد شفيق، وعلق على تصريحات شفيق حول ترحيله من الإمارات قائلا: «هو ده شفيق اللي أنا أعرفه، وهي دي مصر اللي أنا أعرفها، وهي دي الإمارات اللي أنا أعرفها وهو ده الرئيس عبدالفتاح السيسي اللي أنا أعرفه».

وطالب أديب، خلال تقديمه برنامج «كل يوم» المذاع عبر فضائية «أون إي»  الإعلاميين بالانتهاء من المزايدة قائلا: «ياريت الموضوع ده ينتهي، بقى وكل اللي بيزايدوا في الموضوع ده يسكتوا».

لميس الحديدي ترفض الهجوم عليه

كما عرضت مقدمة البرامج لميس الحديدي، خلال برنامجها «هنا العاصمة» على فضائية «سي بي سي»، صورة للفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، وقالت إنها أحدث صورة له من مقر إقامته. ونقلت الحديدي، تدوينات محامية الفريق، دينا حسين، على حسابها بموقع فيسبوك، حول مقابلته، وتأكيدها بأنه بصحة جيدة، ولم يخضع لتحقيقات.

وأضافت «الحديدي»، في مقدمة برنامجها «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الأحد، أن المعلومات التي ترددت عن توجه محامية «شفيق» إلى مقر إقامته لملاقاته هي معلومات غير مؤكدة، مستطردة: «أرجو ألا يتم تشويه أي مرشح رئاسي، وألا يتم التفتيش في الدفاتر القديمة من أجل شن الحرب عليهم».

وتابعت أن مصر دولة محترمة ويمكنها أن تشهد انتخابات تنافسية محترمة؛ لأن شعبها يستحق ذلك، ولأن القيادة صاحبة الشعبية المطمئنة لا تجعلها تخشى المنافسة.

التراجع عن إسقاط جنسيته

وقال الدكتور إسماعيل نصر الدين عضو مجلس النواب، إن اعتذار الفريق أحمد شفيق للشعب المصرى، عما بدر منه خطوة جيدة على طريق تصحيح المسار.

وأضاف نصر الدين فى بيان له اليوم، الأثنين، «عندما هاجمت الفريق أحمد شفيق وطالبت بإسقاط جنسيته، لم يكن بسبب إعلان نيته الترشح للرئاسة، لأن هذا حقه الذى كفله الدستور، بالإضافة إلى أن الأمر محسوم والشارع مع عبدالفتاح السيسى وشفيق يعلم ذلك جيدا»، على حد قوله.

وأشار نصر الدين، إلى أن سبب غضبه هو «تشكيكه فى عملية الإصلاح التى تتم فى مصر، و أن كلمة شفيق التى أعلن فيها ترشحه، حملت العديد من الرسائل السلبية التى لايجب أن تصدر من شخصية مثل الفريق شفيق، الذى يعلم جيدا حجم التحديات التى تمر بها مصر، لأن الدستور كفل له حرية الترشح لكن لم يمنحه سلطة التشويه والتشكيك».

وقال نصر الدين « أكثر ما ازعجنى، الحفاوة التى استقبل بها الإخوان خبر ترشحه واستعدادهم لدعمه، مؤكدا أنه يجب على كل وطنى محب لبلده أن يساند الرئيس السيسى، وأطالب الفريق أحمد شفيق أن يكون هو أول الداعمين للسيسى، فدعمنا له هو دعم للاستقرار».

ووجه عضو مجلس النواب رسالة للفريق أحمد شفيق مفادها «اعتذارك للشعب المصرى، هو بداية طريق المصالحة لذلك أعلن تراجعى عن طلب إسقاط الجنسية، وأتمنى أن أراك قريبا داعما لاستقرار مصر فى هذه المرحلة الحرجة التى تمر بها البلاد».

الفريق أحمد شفيق – أرشيفية

شفيق قدم فروض الولاء والطاعة

ومن جانبه قال الناشط الحقوقي هيثم أبوخليل، أنه كان يأمل أن الفريق شفيق ممكن أن يقوم بكسر حالة الإحتكار والسيطرة الموجودة، موضحا أنه يعلم جيدا أن شفيق منهم ولكن الشجرة القوية لا يهزها إلا أحد فروعها.

وأضاف أبوخليل في تصريح خاص لرصد، أن شفيق قدم فروض الولاء والطاعة، ومن الطبيعي أن يتراجع الإعلام عن مهاجمته، خصوصا بعد الهلع اللي أصاب إعلامهم من فكرة تهديد السيسي بمرشح.

وأشار أبوخليل أنها كانت محاولة لتحريك الماء الراكد، وتأجيج الصراع بينهم وكسر تجمعهم مطالبا بوقف حالة التخوين بين المعارضين، وعدم مهاجمة من دعم الفريق شفيق.

عبدالعظيم: شفيق تعرض لضغوط

كما كشف الدكتور حازم عبد العظيم – الناشط السياسي المقرب من الفريق أحمد شفيق – أن الأخير تعرض لضغوط شديدة للإدلاء بتصريحاته المفاجئة مع الإعلامي وائل الإبراشي .

وقال عبد العظيم في سلسلة تغريدات عبر حسابه بـ«تويتر» : «حتى لو الفريق شفيق تراجع عن ترشحه وتراجع عن حقيقة منعه من السفر لفرنسا وترحيله رغما عن إرادته بعد ضغوط متوقعة، لا يقلل من احترامي لمحاولته الشجاعة للترشح في مناخ عصابي له أدوات وأساليب داخلية وخارجية، وأكرر لا أستطيع أنا أو غيري المزايدة على الحفاظ على سلامته وسلامة أسرته».

وأضاف: «طيب عموما أنا كل معلوماتي كانت بناءا على تواصل مباشر بيني وبين أسرة الفريق شفيق بعد سفره لحظة بلحظة وكلامهم متسق تماما مع ما نشرته المحامية دينا.. أنا مقدر ما قد يكون تعرض له الفريق شفيق من ضغوط متوقعة ، وأعتقد سلامته وسلامة أسرته لا يمكن المزايدة عليها».

وأردف: «كنت أتواصل مع بناته لحظة بلحظة بالتفاصيل ونفس الكلام اللي قالته المحامية دينا عدلي متطابق مع كلامهم معايا ، لا يوجد أي مبرر أن بناته يكذبوا عليا وعلى المحامية. ثم قبل ظهوره ممنوع عنه الموبايل نهائيا. دي الحقيقة».

وتابع: «الكثير يزايد الآن على الفريق شفيق . لا أحد يعلم نوع وطبيعة الضغوط التي تعرض لها للتراجع عن كل ما قاله..ونفي أحداث مؤكدة وقعت من الامارات حتى وصوله. رفقا بالرجل يا جماعة . ربما يوما ما نعلم ما حدث ونقدر موقفه. وإن كنت شخصيا لا أخفى اندهاشي الشديد».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023