شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بدعم من التحالف.. تكليف «الأحمر» بإطلاق عملية عسكرية واسعة لاستعادة صنعاء

الفريق علي محسن الأحمر - أرشيفية

كلف الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أمس الإثنين، الفريق علي محسن الأحمر، الموجود في مأرب، بسرعة تقدم الوحدات العسكرية للجيش الوطني والمقاومة الشعبية نحو العاصمة صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون وأنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح، حسبما أعلن مصدر بالرئاسة اليمنية.
في الوقت ذاته، طلب التحالف العسكري بقيادة السعودية من المدنيين في صنعاء إخلاء أماكنهم القريبة من مواقع تمركز الحوثيين، في إشارة إلى احتمال تكثيف الغارات الجوية على صنعاء.
ونقلت قناة «الإخبارية» السعودية عن التحالف قوله إن «الابتعاد عن آليات وتجمعات» الحوثيين يجب أن «لا يقل عن 500 متر» من المناطق الخاضعة لسيطرتهم.
وتشهد صنعاء معارك دامية بين الحوثيين وقوات الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح، الذي أعلن الحوثيون مقتله الإثنين، خلال الاشتباكات التي زادت معاناة المدنيين، وربما تؤثر على مصير الحرب في اليمن.
ومنذ مارس 2015، تدور حرب في اليمن بين القوات الحكومية مدعومة بتحالف تقوده السعودية من جهة، ومسلحي الحوثيين والقوات الموالية للمخلوع صالح، المتهمين بتلقّي دعم عسكري إيراني، من جهة أخرى، والذين يسيطرون بقوة السلاح على محافظات عديدة في البلاد، بينها صنعاء، منذ 21 سبتمبر 2014.
وأدى الحرب منذ التدخل السعودي إلى تدهور الأوضاع في أفقر بلد عربي، حيث بات 21 مليون يمني (نحو 80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات إنسانية، كما يفتقر نحو 15 مليوناً إلى الرعاية الصحية الكافية، ومقتل 8650 قتيلا وأكثر من 58 ألف جريح فضلا عن تشريد نحو ثلاثة ملايين آخرين، وفق الأمم المتحدة.
وصنفت الأمم المتحدة اليمن في مقدمة لائحة الأزمات الأنسانية، مع نحو 17 مليون يمني يحتاجون إلى الغذاء وتعرُّض 7 ملايين لخطر المجاعة، فيما تسببت الكوليرا في أكثر من 2000 وفاة.
ومؤخرًا أدرجت، التحالف على لائحتها السوداء، بعد مقتل أو تشويه 683 طفلاً في أثناء النزاع في 2016 وتنفيذ 38 ضربة مثبتة على مدارس ومستشفيات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023