شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ردود أفعال القوى السياسية بعد ترشيح عمر سليمان للرئاسة

ردود أفعال القوى السياسية بعد ترشيح عمر سليمان للرئاسة
  جبيلي : عمر سليمان هو مرشح الفلول والنظام السابق والمجلس العسكري

 

جبيلي : عمر سليمان هو مرشح الفلول والنظام السابق والمجلس العسكري

عصام الدين الشافعي:باب الترشيح مفتوح للجميع الفلول وغير الفلول والشعب هو الذي يختار

د.أحمد عبد الرحمن: ترشيح «سليمان» لا يمثل مشكلة لنا.. والخطوة تمثيلية قديمة

الهلباوي: عمر سليمان عميل للموساد والـ "سى آى إيه" وحول مصر لسلخانة

بكار: غدًا أولى خطوات التصعيد ضد ترشيح عمر سليمان

أثار ترشيح عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات سابقا وأحد أقوى المقربين من الرئيس المخلوع مبارك لمنصب رئاسة الجمهورية ضجة ضخمة على الصعيد والمحلي والعالمي، وتصدرت أخباره برامج التوك شو و الصفحات الأولى في الصحف المصرية؛ سواء كانت بالتأييد أو المعارضة وفي سياق العرض التالي نستعرض أراء بعض القوى السياسية حول ترشح عمر سليمان ورد الداعمين لترشح عمر سليمان عليها.

عودة الفلول

في البداية أكد أحمد الجبيلي رئيس حزب الشعب الديمقراطي وأمين عام تحالف الأحزاب والقوى الوطنية والمنسق العام لهيئة الطرق الصوفية وحركة الإصلاح الصوفي أن تقدم عمر سليمان بأوراقه قبيل إغلاق باب الترشيح ب20 دقيقة واستيفاء أوراقه في وقت قياسي، وتلك المظاهرة الصاخبة والضجة العارمة من قوات الأمن والأمن المركزي والشرطة العسكرية واستقباله كمرشح رئاسي هي محاولة لإضفاء الهيبة الرئاسية وهيبة السلطان عليه واستباق باقي المرشحين ومحاولة فرضه على جميع أطياف الشعب المصري من جانب الإعلام الحكومي وأضاف أنه تم دس العديد من المعلومات حول بعض مرشحي الرئاسة لخدمة مصالح عمر سليمان وهذا الإجراء يدق ناقوس الخطر بقوة على جموع الشعب المصري، وقد شنوا أمس هجوما كاسحا على أربع مرشحين وأخشى ما أخشاه إن يدق ناقوس الخطر، ويتم شن هجوم مماثل على 80 مليون مصري في المستقبل في حالة عدم انتخابهم عمر سليمان وليس من المعقول أن نخرج من الدولة العسكرية لنأتي بحاكم أمني لأن عمر سليمان كان يشغل منصب رئيس المخابرات العامة وكان مطلق اليد في التخابر وانتهاك خصوصيات الناس لصالح النظام السابق وأخشى ما أخشاه أن نجد أسرار بيوتنا تذاع في القنوات الفضائية فيما بعد. وأشار إلى أنه هناك محاولات مستمرة لبث السموم داخل الأحزاب السياسية واستكمال دور مباحث أمن الدولة. وتجميع أعضاء حزب الفلول ولم شملهم مرة أخرى وأكد الجبيلي أن عمر سليمان هو مرشح الفلول ومرشح النظام السابق ومرشح المجلس العسكري؛ ولذلك تحاول جبهة الأحزاب والقوى الوطنية وهيئة الطرق الصوفية وحركة الإصلاح الصوفي تحاول إيجاد هيئة رئاسية تتكون من رئيس، واثنين نواب، وأربع مساعدين؛ بشرط ألا يكونوا فلولا أو إسلاميين، ونتباحث حاليا مع الطرق الصوفية والأحزاب لتشكيل تلك الهيئة.

انتخاب برامج وليس أشخاص

ومن جانبه أكد العميد عصام الدين الشافعي؛ رئيس حزب الأمة وأمين عام جماعة الشعوب العربية وأمين عام تحالف الأحزاب والقوى الوطنية أن باب الترشيح مفتوح لجميع الفلول وغير الفلول والشعب هو الذي يختار؛ لأن الجميع مصريون، ولكل واحد الحق في المشاركة في حكم البلد، والأشخاص الناجحون أيام مبارك سوف تجدهم ناجحين حاليا لأن النجاح والعطاء طبيعة عند الإنسان ويقوم بالعطاء بدون أن يعادي الحاكم وهذا أمرا طبيعيا ومهما كان النظام سيء، وكنا نحاول إرضاء ضمائرنا في العمل، وأي مرشح يوفقه الله في حكم مصر خلال المرحلة المقبلة سوف نعمل معه. تمثيلية من تمثيليات النظام السابق

وفى تعليقه أكد الدكتور أحمد عبد الرحمن، عضو مجلس شورى الإخوان: "إن ترشح عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية السابق، لانتخابات الرئاسة «لا يمثل مشكلة لنا». واصفا ترشحه بـ: «تمثيلية من تمثيليات النظام السابق».

وأضاف عبد الرحمن في تصريحات له أن: "«سليمان» لن ينافس المهندس خيرت الشاطر، مرشح حزب «الحرية والعدالة» للرئاسة. وأضاف مشدداً: "استحالة أن ينتخب الشعب سليمان".

ووصف القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، ما تردد عن أن ترشح «سليمان» جاء استجابة لمطالب العشرات، بـ: «تمثيلية كانت تحدث أيام النظام السابق» وقال: "إن ذلك سيقلل من رصيده الذي في الأساس لا رصيد له»

وأضاف «عبد الرحمن»: "ربما يكون ترشحه – سليمان – ردًا من المجلس العسكري على ترشيح الإخوان للشاطر"، نافيًا الجزم بذلك.

وأشار عصام الدين الشافعي إننا جميعا محسوبون على النظام السابق ولا يجب التشكيك في بعضنا البعض وفي مصداقيتنا، والثورة لم تكن ضد أشخاص بعينهم ولكنها كانت ضد فساد وليس من المعقول أن نخون بعضنا البعض ومن يتهم سليمان بالفساد فلا بد أن يكون لديه أدلة ولكل مصري الحق في ممارسة حقه السياسي عدا الأشخاص المتهمين في قضايا؛ أي المخالفين للقانون لأننا يجب أن نحترم القانون ويجب أن يتم الاختيار ما بين المرشحين وفقا للبرامج وليس الأشخاص، ونحن جلسنا مع كل من أحمد شفيق وعمرو موسى وعبد المنعم أبو الفتوح وبثينة كامل قبل قفل باب الترشيح وتم عمل دراسة وافية بجميع البرامج ومن المتوقع أن نتقابل مع عمر سليمان وخيرت الشاطر لدراسة برامجهم ومناقشتهم فيها خلال 15 يوم من الآن وعلية سوف نختار برنامج معين أو مرشح معين وفقا لبرنامجه الانتخابي وندعو لمساندته.

حول مصر إلى سلخانة

ومن جانبه شن القيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين «كمال الهلباوي» هجوما حادا على اللواء عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية السابق لترشحه للرئاسة وأكد أن سليمان حوَّل مصر إلى سلخانة مشيرا إلى أنه كان عميلا لـ: "سى آى إيه".

وأضاف الهلباوي: "إنه يجب على عمر سليمان أن يرد أولًا على الكاتب البريطاني الذي ألف فيه كتابًا اتهمه فيه بارتباطه بالموساد الإسرائيلي، وأنه على علاقة بالشيوعيين، وأنه كان متخصصًا في اختطاف شخصيات سياسية في أوروبا قبل أن يرشح نفسه.

تصعيد من حزب النور

وفي ردة فعل لحزب النور على ترشيح اللواء عمر سليمان النائب المخلوع لرئاسة الجمهورية, قال المتحدث الرسمي باسم حزب «النور» نادر بكار: "لن نقف مكتوفي الأيدي أمام نزول عمر سليمان حلبة السباق الرئاسي".

 وأشار بكار في صفحة حزب النور على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»– سنقوم بالتصعيد بقوله: "غدًا بإذن الله أولى خطوات التصعيد؛ حيث التصويت على قانون العزل السياسي.. وما زالت خيارات أخرى مطروحة"، فى إشارة منه إلى تصويت مجلس الشعب غدًا على مشروع القانون، الذي تقدم به نائب رئيس حزب الوسط عصام سلطان.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020