شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

غضب واسع بعد الكشف عن مقترح سعودي بـ «أبوديس» عاصمة لفلسطين

ابن سلمان ونتنياهو

توالت ردود الأفعال بعد التقرير الذي نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، بشأن المقترح السعودي، للسلطة الفلسطينية، من أجل «سلام» بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أبرز بنوده التخلي عن القدس، وإعلان «أبو ديس» عاصمة لفلسطين.

وقالت الصحيفة في تقرير لها نشرته أمس الإثنين، إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قدم الاقتراح خلال زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عبباس، إلى الرياض الشهر الماضي.

وكشفت الصحيفة تفاصيل المقترح بأن «سيحصل الفلسطينيون على دولة خاصة بهم، ولكن فقط أجزاء غير متجاورة من الضفة الغربية، وبسيادة محدودة على أراضيهم، فيما ستظل الغالبية العظمى من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، قائمة، ولن يُمنح الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لهم، بل تكتفي بأبو دييس إحدى الضواحي المجاورة للمدينة، ولن يكون هناك حق عودة للاجئين الفلسطينيين»، وفقا لـ«العربي الجديد».

وكانت صحيففة هارتز الإسرائيلية قد نشرت تقرير بنفس المعنى وقالت إنه « خلال زيارة عباس الشهر الماضي للرياض، قدم بن سلمان له تفاصيل خطة السلام التي تشمل دولة فلسطينية غير متجاورة مع «أبو ديس» وهي بلدة فلسطينية على حدود القدس».

صحيفة هارتز الإسرائيلية

وأبو ديس هي بلدة فلسطينية تقع شرق القدس وملاصقة بها، وفي نطاق الضفة الغربية وهي تتبع محافظة القدس. منذ عام 1995 وهي تصنف كمنطقة “ب” حسب الأقسام إدارية لاتفاق أوسلو ، ويملك الفلسطينيون نحو 27,869 دونم من أراضيها ويملك الإسرائيليون المحتلون نحو 339 دونم حتى عام 1999 وقد زاد هذا الرقم كثيراً حتى أصبحت مستوطنة معاليه أدوميم أكبر من ابوديس والعيزرية معاً.

وكشف مسؤول لبناني كبير وسياسي لبناني، اطلعا على المناقشات، بحسب النيويورك تايمز، أن عباس أُبلغ أن لديه شهرين لقبول الصفقة أو سيتم الضغط عليه للاستقالة.

وأطلق نشطاء وسم «القدس عاصمتنا» ردًا على مخطط طرحه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان؛ يقضي بالإكتفاء ببلدة «أبو ديس» (شرق القدس) عاصمةً لفلسطين بدلًا من القدس المحتلة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023