شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السودان: الاتفاق مع جنوب السودان ضربة لحركات دارفور

السودان: الاتفاق مع جنوب السودان ضربة لحركات دارفور
  اعتبر حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم في السودان، اتفاق التعاون الموقع في "أديس أبابا" بين دولتي السودان وجنوب...

 

اعتبر حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم في السودان، اتفاق التعاون الموقع في "أديس أبابا" بين دولتي السودان وجنوب السودان ، يشكل ضربة لحركات دارفور ، لكونه يشل تحركاتها تماما من خلال إيقاف مصادر التمويل والإمداد التي تأتيها من الجنوب .
 
وأكد د. بدر الدين أحمد إبراهيم – أمين الإعلام بالحزبفي تصريح لصحيفة "الصحافة" الصادرة بالخرطوم اليوم |(الثلاثاء ) – أن الاتفاق سيجعل تلك الحركات مرغمة ومضطرة إلى الجنوح للسلام وانضمامها إلى وثيقة الدوحة لسلام دارفور.
 
في المقابل ، استبعد الناطق الرسمي لحركة "العدل والمساواة " جبريل إبراهيم ، أي تأثير للاتفاق على الحركات المسلحة لكونها لا تعتمد على الجنوب .
 
وأضاف جبريل :" الجميع يعلم معاقلنا في دارفور وكردفان " ، ونوه في حديث للصحيفة ذاتها إلى أنه من غير المعقول أن ينعكس هذا الاتفاق سلبا على الحركات وهي غير معنية بتأثيراته الجانبية .
 
وفي السياق ، حذر حزب "المؤتمر الشعبي" المعارض من أن يؤدي اتفاق التعاون المشترك بين السودان وجنوب السودان إلى مصير اتفاق نيفاشا.
 
واعتبر أن عنصري التعجل ومسابقة الزمن بعد تهديدات رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوي ثابو مبيكي ، بإعادة الأمر إلى مجلس الأمن الدولي ، قد أغلقا موضوعات الأزمة المهمة وهي مسألة الحدود وقضية أبيي ومصير جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور .
 
وفى بيان للمؤتمر الشعبي، نشرته الصحيفة "الصحافة" ، أن اتفاق التعاون جاء تحت دواعي ضغوط مجلس الأمن الدولي والأزمة المالية التي ترتبت من إيقاف ضخ النفط وارتفاع تكلفة الحرب .
 
وأبدى الحزب المعارض ترحيبه المتحفظ علي اتفاقية التعاون ، معربا عن أمله في أن يصدق الطرفان في الوفاء بالتزاماتها ويستكملا التوافق في بقية القضايا في منهج وطني إجماعي .
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020