شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة أميركية: الناجون من السرطان في الطفولة أكثر عرضة لمشكلات ضغط الدم

قياس ضغط الدم - أرشيفية

قالت دراسة أميركية حديثة، نشرتها دورية أمراض السرطان، إنّ واحدًا من كل 12 بالغًا عولجوا من السرطان في مرحلة الطفولة ربما يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وحتى بعد هذا التشخيص يتلقى العلاج واحد من كل خمسة منهم، أو يغيّر نمط حياته بالضرورة.

وقال قائد الدراسة الدكتور تود جيبسون، من مستشفى سان جود للأطفال في ممفيس بولاية تنيسي الأميركية، إنّه «من الملاحظ أنّ الناجين في دراستنا تزيد احتمالات إصابتهم بارتفاع ضغط الدم»، كما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف باحثون في الدراسة أنّ الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية تزيد ثمانية أضعاف في الناجين من سرطان الطفولة مقارنة بالأشخاص الذين لم يصابوا بالأورام في سنوات طفولتهم. كما تزداد فرص إصابتهم بالأزمات القلبية خمسة أضعاف.

طبيعة الدراسة

ضمّت 3016 بالغًا عولجوا جميعًا من السرطان في طفولتهم وعاشوا بعدها عشر سنوات على الأقل، وأكّدت الدراسة أنّه ببلوغهم سن الثلاثين أصيب 13% منهم بارتفاع ضغط الدم، مقارنة بمعاناة 7% من الأميركيين بين سني 18 و39 عامًا من ارتفاع ضغط الدم؛ بحسب إحصاءات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

وأضافت الدراسة أن النسبة قفزت إلى 37% عند سن الأربعين وتجاوزت 70% في الخمسين، وتقول مراكز مكافحة الأمراض إنه من بين السكان الأميركيين هناك 30% فقط يعانون من ارتفاع ضغط الدم بين سني 40 و60.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023