شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خالد مشعل: صفقة القرن تُشرع التطبيع مع الاحتلال «الإسرائيلي» على حساب فلسطين

قال خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي السابق لحركة «حماس»، إنّ صفقة القرن تُشرع التطبيع مع الاحتلال «الإسرائيلي» على حساب فلسطين، وهناك تهم كبرى ملقاة على دول وعواصم عربية كبرى؛ و«عليها أن تعلن موقفًا واضحًا برفض الموقف الأميركي ومطالبتها بالتراجع» واتخاذ «خطوات سياسية واقتصادية ودبلوماسية».

وأضاف، في حوار مع قناة «الجزيرة» مساء الجمعة، أنّ التكتيك الأميركي يتمثل في أنها فعلت «الجريمة وتريدها واقعًا على الأرض»؛ معتبرًا أنّ الرهان على الأميركان «سراب»، ولكن الرهان الحقيقي هو على الشعوب.

وقال: «لا أبالغ إن قلت إذا كان وعد بلفور الخطوة الأولى لإنشاء إسرائيل؛ فلعل وعد ترامب يمكّننا أن نجعله الخطوة الأولى لإنهائها»، مؤكدًا أنّ هناك استهدافًا لفلسطين والدول العربية لصالح «إسرائيل» و«النزوات الأميركية»، مضيفًا: نحن من نستطيع فرض إرادتنا على المجتمع الدولي.

ودعا «مشعل» إلى الضغط على الإدارة الأميركية لتتراجع عن خطوتها «الرعناء»، موضحًا أنّ الفلسطينيين أعطوا فرصة للمجتمع الدولي والمبادرات العربية وأميركا؛ والنتيجة كانت صفرًا كبيرًا، مطالبًا الفلسطينين بالتوافق على استراتيجية جديدة للنضال بشكل مشترك.

وقال إنّ «الجموع الوطنية أخذوا خطوات مبكرة وأعلنوا انطلاق انتفاضة شاملة، وهناك مسار واضح أنه مبشر؛ ولكنه بالتأكيد لا يكفي».

يأتي هذا عقب حالة توتر تشهدها الأراضي الفلسطيني بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء الماضي اعترافه بالقدس المحتلة عاصمة لـ«إسرائيل». وشهدت معظم المدن الفلسطينية المحتلة اليوم الجمعة مسيرات حاشدة لليوم الثالث على التوالي، غالبيتها تجاه نقاط التماس للاشتباك مع جنود الاحتلال؛ فاستشهد اثنان وأصيب أكثر من 770، وفق ما أعلنه الهلال الأحمر الفلسطيني.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023