شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السلطات الأميركية تكثف جهودها لإخماد حرائق كاليفورنيا المتمددة

حرائق كاليفورنيا

كثفت عناصر الإطفاء، أمس السبت، جهودهم لإطفاء حرائق الغابات التي اجتاحت كاليفورنيا الأميركية ودفعت مئات الآلاف إلى الفرار من منطقة لوس أنجلوس.
ورغم أن النيران حرائق الغابات التي اشتعلت على ست جبهات مختلفة دمرت نحو 700 مبنى بينها منازل فاخرة تبلغ كلفتها عدة ملايين الدولارات. لكن رغم كثافة الحرائق، أشارت السلطات إلى مقتل شخص واحد فقط حتى الآن.
والتهمت ألسنة اللهب منذ اندلاعها في مقاطعة فينتورا، في وقت متأخر من يوم الاثنين الماضي، 143 ألف هكتار من الأراضي. ومع بلوغ سرعة الرياح نحو 97 كلم في الساعة، استعرت النيران الجمعة، ما تسبب بانتشار الجمر وخلق حالة من «خطر الحرائق الشديد». وتم تمديد حالة التأهب القصوى لعطلة نهاية الأسبوع بسبب انخفاض درجة الرطوبة في الجو.

إجلاء المواطنين

وفي مقاطعة سان دييجو، التهمت الحرائق أكثر من 4000 هكتار من الأراضي بعدما اشتعلت صباح الخميس، وتسببت بموجة جديدة من عمليات الإجلاء حيث وصلت إلى مدينة سانتا باربرا الجامعية.
وأصيب أربعة أشخاص في المنطقة بحروق أو حالات اختناق ناجمة عن استنشاق الدخان، فيما تسببت الحرائق بمقتل أكثر من 20 حصانا بعدما التهمت ثمانية حظائر في مركز تدريب ببلدة بونسال، وفقا لبيان صادر عن مجلس إدارة سباقات الأحصنة في كاليفورنيا.
وبدت مشاهد الدمار واضحة في مدينة فالبروك بمقاطعة سان دييجو، حيث سقطت الأشجار وتدمرت المنازل، فيما اجتاح السواد المنطقة حيث تفحص عناصر الإطفاء المكان للتأكد من عدم وجود مصادر محتملة لحريق جديد.
واستغل عناصر الإطفاء هدوء الرياح لرش المنازل المتأثرة بالمياه. وفي حي بيل اير حيث الكثافة السكانية العالية، سيطر عناصر الإطفاء على الحريق الذي امتد على مسافة بلغت نحو 500 هكتار. ودمرت منازل فاخرة في الحي الذي يقطنه عدد من المشاهير وحيث يمتلك قطب الإعلام روبرت مردوخ مصنع نبيذ تقدر قيمته بـ30 مليون دولار. والتهم حريق في مقاطعة لوس أنجلوس أكثر من 6000 هكتار حيث تمت السيطرة على 50 بالمائة منه، فيما امتد حريق غابات آخر يهدد منطقة لوس أنجلوس لأكثر من 15 ألف هكتار ودمر أكثر من مائة بناء، أكثر من نصفها منازل.
والتهم حريق غابات في مقاطعة ريفرسايد شرق لوس أنجلوس، ثاني أكبر مدينة أميركية، 300 هكتار فيما لم تتم السيطرة إلا على 10 بالمائة منه.

إعلان الطوارئ 
وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب حالة الطوارئ في كاليفورنيا وسمح بتمويل فدرالي «للمساعدة في رفع المعاناة التي قد تتسبب بها حالة الطوارئ هذه للسكان».

وقال المكتب الصحفي للبيت الأبيض، الجمعة الفائتة، إن ترامب أوعز أيضا بتقديم الدعم الفيدرالي الإضافي لسلطات كاليفورنيا لمكافحة الحرائق التي اندلعت في الولاية منذ الـ4 ديسمبر/كانون الأول.

ويعد هذا العام الأسوأ في تاريخ كاليفورنيا لجهة حرائق الغابات. ففي أكتوبر الماضي، قتل أكثر من 40 شخصا عندما اجتاحت الحرائق المقاطعات المنتجة للنبيذ شمال سان فرانسيسكو.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023