شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المتحدث العسكري ينفي وجود قواعد أجنبية على أرض سيناء

المتحدث العسكري ينفي وجود  قواعد أجنبية على أرض سيناء
  نفى العقيد أركان حرب أحمد محمد على - المتحدث الرسمي العسكري-  وجود أي قواعد أجنبية على أرض مصر، مؤكدا وجود تعاون...

 

نفى العقيد أركان حرب أحمد محمد على – المتحدث الرسمي العسكري-  وجود أي قواعد أجنبية على أرض مصر، مؤكدا وجود تعاون للقوات المسلحة مع العديد من الدول ومنها الولايات المتحدة، مشيرا إلى أننا في مصر لدينا قواعد راسخة للحفاظ على أمن الوطن وسيادته ولا نقبل بمثل هذه القواعد وأنه لا يجب الخلط بين وجود قواعد ووجود تعاون، مشددا على أن مصر لا تقبل وجود قواعد على أرضها سواء كانت أمريكية أو لأي دولة أخرى وأن هذا الأمر لا يقبل النقاش.
 
كما نفى المتحدث العسكري في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الثلاثاء وجود أجهزة اتصالات من إنتاج إسرائيلي على طائرات إف 16المصرية، وقال إن ما تردد عن مثل هذه المعلومات غير صحيح، وجاء في إطار تقارير عن صفقات سلاح لدول أخرى ليس من بينها مصر.
 
وأشار إلى أن هناك 16 دولة تستخدم هذا الطراز من الطائرات، ونحن نضع ضوابط راسخة في تنفيذ صفقات التسليح من أهمها أمن المنتج.
 
وأوضح أن القوات المسلحة مستمرة في عملياتها في سيناء بالتعاون مع الشرطة المدنية، وأنها عازمة على الاستمرار في تنفيذ هذه المهام حتى تحقيق أهداف العملية مشيرا إلى أن الخطط الأمنية مرنة ويتم تعديلها وفق المستجدات وانه يتم حاليا تفعيل طرق أخرى غير أمنية مثل الحوار والحلول السياسية خاصة وأن المشكلة في سيناء ليست أمنية فقط ولكن لها أبعاد اقتصادية وسياسية واجتماعية.
 
وقال إن ما تداوله بعض وسائل الإعلام عن فشل الأعمال العسكرية في سيناء هو تحليل مغلوط للمشهد، مشيرا إلى تمكن القوات المسلحة من تدمير 104 أنفاق يتم اكتشافها بعدة وسائل منها الأقمار الصناعية والإشعار عن بعد ويجري التعامل مع بقية الإنفاق وكذلك القيام بالكشف عن 14 صاروخا مضادا للدبابات يرجح أن تكون من مخلفات الجيش الإسرائيلي وأن خطورة تلك الصواريخ تكمن في إمكانية استخدامها دون أجهزة توجيه.
 
وعما تردد عن تهديد بعض الجماعات الجهادية توسيع نشاطها خارج سيناء قال المتحدث العسكر إن هذا الأمر يخضع لسلطات أجهزة الأمن والداخلية وأن القوات المسلحة على استعداد لمجابهة أي موقف طارئ، وأنه يجرى دراسة مثل تلك التصريحات بحرص شديد، وأن القوات المسلحة لا تتوانى عن دعم أمن مصر. 
 
وأشار العقيد على إلى أن مجالات التدريب تمتد إلى التعاون والتدريبات المشتركة مع الدول الصديقة والشقيقة وكان آخرها التدريب المشترك للقوات البحرية مع القوات البحرية السعودية مرجان 13 بمشاركة 25 قطعة بحرية مصرية وعدد من الطائرات والصاعقة البحرية.
 
وقال  أن هناك جهازين للتنسيق بين الجانبين المصري والإسرائيلي للتنسيق بشأن تحريك أي قوات من الجانبين وإن هذا الأمر طبيعي وموجود بين حدود أي دولتين.
 
وعن تطوير المعدات والأسلحة داخل القوات المسلحة، قال المتحدث العسكري أن حسابات التطوير داخل القوات المسلحة دافعه هو الحفاظ على الأمن القومي المصري. 
 
وبشأن زيارات الوفود العسكرية الأجنبية، أوضح أنه شئ عادى و"بروتكولى" وإن هناك بعض التفسيرات الخاطئة بشأن وصول جنرال بريطاني لتدريب القوات المسلحة ، مشددا على أن هذا التفسير بعيد عن المنطق والعقل، مطالبا وسائل الإعلام تحرى الدقة فيما ينشر من أخبار عن القوات المسلحة.
 
وعما تردد من تقارير عن صفقة غواصات للقوات المسلحة مع ألمانيا، قال إن الحصول على نظم تسليح مثل الغواصات يخضع لحسابات إستراتيجية دقيقة ودراسات أهمها مصدر الحصول على هذه الصفقات خاصة في ضوء علاقات مصر مع الدول المختلفة ومصادر تنويع السلاح ، مشيرا إلى حرص القوات المسلحة على استكمال خطط التسليح والتطوير وبناء قدرات تمكننا من الدفاع عن الأمن القومي المصري.
 
وعن الاعتداء على معسكر القوات متعددة الجنسيات في سيناء اعتراضا على الفيلم المسيء للرسول عليه الصلاة والسلام ، قال المتحدث العسكري إن البعض كان يحاول إحداث الفوضى لأنه ليس له علاقة بالفيلم المسيء.
 
 
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020