شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصحة تعلن اتخاذ إجراءات وقائية عند عودة الحجاج

الصحة تعلن اتخاذ إجراءات وقائية عند عودة الحجاج
  أعلن الدكتور عمرو قنديل، وكيل أول وزارة الصحة للشئون الوقائية، أن الإجراءات الوقائية التي سيتم اتخاذها عند عودة...

 

أعلن الدكتور عمرو قنديل، وكيل أول وزارة الصحة للشئون الوقائية، أن الإجراءات الوقائية التي سيتم اتخاذها عند عودة حجاج بيت الله الحرام هذا العام تشمل أخذ عينات عشوائية من الحلق للحجاج العائدين من الموانئ والمطارات وتحليلها لاكتشاف أي أنواع جديدة من الفيروسات خاصة فيروس الإنفلوانزا والكورونا.

وقال قنديل- في تصريحات صحفية له اليوم (الثلاثاء)-: إن الإجراءات الوقائية للحجاج المصريين بصفة عامة تتضمن أنه بالنسبة للحجاج من كبار السن وذوي الأمراض المزمنة يفضل اللجوء لاستشارة طبية من الطبيب المعالج قبل السفر مباشرة وذلك لتحديد التعليمات الواجب اتباعها.

وأضاف: أنه ينصح بالتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية قبل السفر وذلك للمجموعات الأكثر خطورة مثل كبار السن (أكبر من 65 عامًا) ، كذلك ذوي الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والجهاز التنفسي، وأمراض الكبد والكلى، والذين يعانون من نقص المناعة.

وأشار إلى ضرورة التطعيم ضد مرض الالتهاب السحائي الوبائي، والتطعيم متوفر بمكاتب الصحة الخاصة بتطعيم الحجاج والمعتمرين، والتطعيم ساري المفعول حتى ثلاث سنوات، وفي حالة شعور الحجاج بأي أعراض مرضية يمكن التوجه لمقر البعثة الطبية المصرية أو العيادات الطبية للكشف الطبي.

وأكد أنه يجب اتباع التعليمات الصحية السليمة بتغطية الأنف والفم أثناء السعال أو العطس وارتداء قناع ماسك يغطي الفم والأنف ويتم استبداله كل 6 إلى 8 ساعات، مشيرًا الى أنه سيتم صرف نحو 100 قناع لكل حاج من مكاتب الصحة عند التطعيم مقابل 10 جنيهات.

وأوضح، أن الإجراءات الوقائية تشمل غسل الأيدي بالماء والصابون باستمرار والتهوية الجيدة في أماكن المعيشة، والحرص على النظافة المستمرة للأسطح والأرضيات، موضحًا أنه يفضل استخدام المناديل الورقية عند الكحة أو العطس ويجب التخلص منها بعد الاستخدام مباشرة ، كذلك ارتداء الملابس القطنية المريحة .

وأكد على أنه يجب استخدام الأدوات الشخصية في الحلاقة أو التقصير لتجنب عدوي الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الدم، ومراعاة المجهود البدني المبذول في أداء المناسك وأخذ القسط الكافي من الراحة بين المناسك، وتناول وجبات خفيفة من الخضروات والفاكهة الطازجة لتجنب حدوث الإمساك والإكثار من السوائل لتجنب الجفاف، وتجنب المأكولات أو المشروبات المكشوفة والمعرضة للتلوث.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020