شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

محاولة لهجوم إرهابي.. تفاصيل انفجار قنبلة يدوية وسط مانهاتن بنيويورك

مَن يُعتقد أنه انتحاري مانهاتن

أعلنت شرطة نيويورك، صباح الإثنين، عن وقوع انفجار في وسط مانهاتن، قرب محطة بورت أوثوريتي، ما أدى إلى وقوع 3 جرحى، واعتقال المهاجم الذي تعرّض لإصابة بليغة أيضاً، بحسب ما أعلنت السلطات.
وأوضحت شرطة نيويورك أن الرجل يدعى عقائد الله، وعمره 27 سنة، وأنه حاول تفجير نفسه في محطة المترو في شارع 42، المتواجدة تحت محطة حافلات هيئة الموانئ.

وفي مؤتمر صحفي، أكدت الشرطة، أن محاولة الانفجار تم التقاطها من قبل إحدى كاميرات المراقبة داخل المحطة، وأن العبوة التي ألصقها المشتبه به على جسده انفجرت بشكل جزئي قبل أوانها، مما يفسر، على ما يبدو، وجود عدد محدود من الإصابات، وبقاء المشتبه به على قيد الحياة.
وبحسب الشرطة، فقط أصيب المشتبه به بحروق في يديه نتيجة الانفجار، كما تحدثت عن تعرّض ثلاثة أشخاص كانوا بالقرب منه لجروح طفيفة، من بينها طنين في الأذن وأوجاع في الرأس وعوارض أخرى.
وقامت قوات الشرطة والسلطات المسؤولة مباشرة بعد تلقيها الخبر، بوقف جميع القطارات والمواصلات إلى المنطقة، وإخلائها من المسافرين.
ووصفت الشرطة العبوة التي كان المشتبه به قد ربطها بجسده بأنها «قنبلة أنبوبية»، مؤكدة أن مختصين يعملون حاليا لتحليلها.

من جانبه، قال عمدة نيويورك بيل ديبلازيو، خلال المؤتمر ذاته، إنها (العملية) «محاولة هجوم إرهابي».
وأضاف «لقد وصل رجال الإطفاء والشرطة إلى الموقع بسرعة كبيرة، وتمكنا، خلال أقل من ساعتين بعد الحادث، من القبض على المشتبه به، ومن استعادة الحركة بشكل شبه كامل في جميع القطارات الأرضية والباصات. ما زال بعضها متوقفا، ولكن خلال ساعات قليلة نتوقع أن تعود للعمل كلها، بعدما نتأكد أن المناطق خالية من أي مادة مشبوهة».

وبحسب عمدة نيويورك، فإن «سكان مدينة نيويورك من كل الأديان والخلفيات يعيشون في سلام وتعاون وأمن. هؤلاء الذين يحاولون القيام بأي عمل إرهابي يهاجمون المدينة وكل ما تمثله»، مؤكدا أنه «حتى اللحظة، لم يتم التبليغ عن أي حوادث إضافية»، وقال إن «نتائج التحقيقات الأولية تؤكد أن هناك شخصا واحدا حاول تفجير عبوة كان قد ربطها بجسده بدون نجاح، لأنها انفجرت قبل موعدها».
كما نقلت «أسوشييتد برس» عن مسؤولين أمنيين أن «المهاجم كان يستوحي أفكاره من «تنظيم الدولة»، ولكن يبدو أنه لم يكن له أي اتصال مباشر مع التنظيم».
وفي المقابل، نقلت شبكة «إم.إس.إن.بي.سي» الإعلامية عن بيل براتون، مفوض شرطة نيويورك السابق، أنّ «المعلومات الأولية تفيد بأن المهاجم من بنغلاديش ووصل إلى الولايات المتحدة قبل 7 سنوات».

اللحظات الأولى للشارع المؤدي إلى موقع الانفجار (الجزيرة)

وخلال المؤتمر الصحفي، قال حاكم الولاية، أندرو كومو: «علينا أن نُبقي أعيننا مفتوحة لأي شيء يحدث من حولنا كنيويوركيين. ونقوم بالتنسيق بين الجهات المختلفة على أكمل وجه»، مؤكدا أن «خدمات جميع القطارات الأرضية والباصات ستعود للعمل بشكل كامل خلال الساعات القادمة».
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إنه تم إطلاع الرئيس الأميركي دونالد ترمب على حيثيات الانفجار، دون ذكر مزيد من التفاصيل.
وأثرت أنباء الواقعة على الأسواق المالية خلال التعاملات، وقلصت العقود الآجلة لمؤشر ستاندر آند بورز 500 وتراجع الدولار أمام الين وزادت أسعار أذون الخزانة الأميركية، وفق وكالة رويترز.
وجاء الحادث بعد أقل من شهرين من قيام مهاجر أوزبكي بقتل ثمانية أشخاص و12 جريحاً باقتحامه مساراً للدراجات في نيويورك بسيارته في هجوم أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه.
وفي سبتمبر 2016، أصاب رجل أكثر من 24 شخصاً عندما فجرت قنبلة محلية الصنع في حي تشيلسي بنيويورك.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023