شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

واشنطن: توقعنا أن تطبق السماء على الأرض بعد قرار «ترامب» لكن لم يحدث شيء

نيكي هايلي

قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، إن الاعتقاد بعد قرار الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ«إسرائيل»، كان أن «السماء ستطبق على الأرض لكن لم يحصل شيء».

وأضافت «هايلي»، بسخرية، في لقاء مع شبكة التلفزة الأميركية «CNN»، أنه «مر الخميس والجمعة والسبت والأحد ولا تزال السماء في مكانها ولم تسقط»، بحسب «عربي 21».

وتابعت: «الطبيعة البشرية للبعض تعتقد أن ما حصل أمر فظيع، لكن ماذا لو كان المفيد هو ما فعلناه.. ما نقوله أمر حقيقي القدس عاصمة إسرائيل».

وأشارت «هايلي» إلى أن الإدارة الأميركية «لم تتحدث عن القدس الشرقية لسبب واضح؛ وهو أنه أمر يتعلق بالفلسطينيين والإسرائيليين وكل ما نريده نحن أن تكون سفارتنا في العاصمة»، بحسب «الخليج الجديد».

وعبّرت عن اعتقادها يأن قرار «ترامب» سيدفع «عملية السلام إلى الأمام»، مضيفة «عند النظر في الوضع الراهن قلنا إننا نريد إنهاء النقاش حول القدس ولن نسمح للطرفين بالحديث عن الأمر في المفاوضات».

وقالت «هايلي»: «الآن بإمكانهم الاجتماع واتخاذ قرار بشأن الحدود والوضع الذي يريدون رؤية القدس فيه».

وعلى صعيد المواقف العربية الرافضة لقرار «ترامب» أوضحت أن واشنطن «لديها الكثير من القواسم المشتركة مع العرب أكثر من السابق بسبب المعركة الحالية مع إيران».

ولفتت إلى أننا «قد نختلف حول هذه القضية لكن هناك الكثير من القضايا التي يمكن أن نعمل عليها سويا».

وأعلن «ترامب»، في خطاب متلفز من البيت الأبيض، الأربعاء الماضي، اعتراف بلاده رسميا بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، وسط غضب عربي وإسلامي، وقلق وتحذيرات دولية.

وعقب القرار خرجت مظاهرات شعبية عارمة في العديد من البلدان العربية والإسلامية، غير أن ردود فعل الأنظمة لم تكن على المستوى المطلوب، وتوقفت عن الشجب والإعراب عن القلق، فيما قالت العديد من التقارير الغربية إن العديد من الدول العربية ليست على استعداد لأن تضحي بمصالحها مع أمريكا و(إسرائيل)، من أجل القدس.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023