شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير التعليم: امتحان الثانوية العامة الجديد «لن يكون موحدًا»

لجان ثانوية عامة

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن منظومة الثانوية العامة الجديدة، بحيث ستكون هناك بنوك أسئلة وسيتم تسليم الطلاب «تابلت»، والامتحان لن يكون موحدًا، لافتا إلى أن المناهج وطريقة الشرح لم يتغيروا منذ 30 عاما.

وقال شوقي، خلال ندوة مجلس الأعمال الكندي، تحت عنوان «رؤية جديدة لتطوير منظومة التعليم في مصر»، إنه لن تكون هناك ثانوية عامة أو حجز مدرس من الصيف من أجل الدرس الخصوصي، مشيرا إلى أن الوزارة تسابق الزمن لاكتمال منظومة رياض الأطفال الجديدة، وسيكون هناك تغيير في 3 مراحل، رياض الأطفال والأول الابتدائي والأول الثانوي من العام المقبل.

وأضاف الوزير، خلال كلمته بالندوة، أنه تم ربط مناهج العلوم والرياضيات ببنك المعرفة، وسيتم استكمال شبكات الـ4G، كما أن التصحيح سيكون إلكترونيًا لغلق التظلمات والإحساس بالظلم بالنسبة لبعض الطلاب.

وأشار إلى أن أصعب وظيفة تولاها هي الوظيفة الحالية، قائلا: «تعبنا جدا من التغطية الصحفية تعبنا من الفرقعة الإعلامية ومش عايزين يحصل بلبلة»، بحسب الشروق.

ولفت الوزير إلى أن مصر في جودة التعليم حاصلة على ترتيب متأخر، مؤكدا أن هناك حلولا كثيرة لتطوير التعليم والتعلم، موضحا أنه من ضمن التغيرات التي حاولت الوزارة إدخالها في موضوع الكثافات تم الحصول على الأرقام من المدارس والمربع السكني فيوجد لدينا 10 ملايين طالب في الابتدائية يخدمهم 360 ألف معلم.

وتابع، أن الكثافات للفصول في أماكن معينة ومن ثم يتم توجيه الأبنية التعليمية وفق الأماكن التي تحتاج إلى مدارس، موضحا هناك سوء توزيع في الطلبة والمعلمين ونسبة تأثير المجاملات على الناتج مرتفعة جدا فالمدرسون يريدون أن يدرسوا بجوار البيت وأيضا أولياء الأمور يريدون أولادهم في مدارس بجوار البيت.

وأردف: «لو تم توزيع المعلمين على الطلاب سيكون هناك مدرس لكل 15 طالبا وهذه نسبة هايلة»، موضحا أن نسبة التحاق الطلاب بمرحلة رياض الأطفال أقل من المعدل العالمي وهو 80%.

وأضاف شوقي، أن المناهج لم تتغير منذ 30 عاما وطريقة الشرح والمهارة لم تتغير منذ فترة، ونقيس مهارات غير مطلوبة للطلاب ونضيع وقت الطلاب فيها، مؤكدا في ظل البرامج التكنولوجية الحديث يتطلب تغييرا في امتحان الرياضيات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023