شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد سقوط الأمطار.. أسوان تعلن حالة الطوارئ تحسباً لسيول

بعد سقوط الأمطار.. أسوان تعلن حالة الطوارئ تحسباً لسيول
  قرر اللواء مصطفى السيد -محافظ أسوان- رفع درجة الاستعداد القصوى بعد ما شهدته مدينة أسوان من أمطار غزيرة، وعواصف...

 

قرر اللواء مصطفى السيد -محافظ أسوان- رفع درجة الاستعداد القصوى بعد ما شهدته مدينة أسوان من أمطار غزيرة، وعواصف ترابية نتج عنها تراكمات المياه على الطريق الزراعى أمام قرية أبو الريش، وكورنيش النيل، ومناطق كسر الحجر، وشرق البندر، والبركة، والشيخ هارون، والمحمودية، والصالحين، بالإضافة على قرى غرب سهيل، وغرب أسوان، والجزيرة.

قال المحافظ: "فور سقوط الأمطار تحركت سيارات الكسح التابعة لشركة مياه الشرب مدعمة بخراطيم، لشفط تراكمات المياه مع قيام معدات مشروع النظافة بسحب الأشجار التى سقطت على الطرق لتسهيل الحركة المرورية".

أشار المحافظ إلى أن سقوط الأمطار اقتصر فقط على مدينة أسوان، ولم يتم تبليغ غرفة عمليات المحافظة أو لجنة الكوارث بأي، إخطارات عن سقوطها فى باقى المدن أو القرى.

 من جانبه قال محمد مصطفى -السكرتير العام للمحافظة–: "جارٍ مراجعة حالة الإسعاف، و أقسام الطوارئ بالمستشفيات، والتأكد من قدرتها على مواجهة الأمر، بجانب مراجعة رصيد الأدوية، والأمصال، والعقاقير، والتأكد من توفرها بكافة المستشفيات، والمراكز الطبية، والوحدات الصحية، فضلا عن فاعلية كافة وسائل الاتصال المتاحة، وعدم غلق الأجهزة اللاسلكية، والتأكد من صلاحيتها للاستقبال والإرسال .

وأكد " مصطفى" بأن هناك تنسيقا بين المحافظة، وبين فرق المتطوعين بمراكز الشباب، والجمعيات الأهلية، لتحقيق التدخل السريع، مع التفتيش على الاحتياطى الإستراتيجى للمواد التموينية والبترولية، مشيرا إلى أنه يتم مراجعة خطة الطرق البديلة، والتوعية التثقيفية بكيفية التعامل مع الأزمات، والكوارث الطبيعية.

فى نفس السياق أشار المهندس أحمد بشير -مدير عام الرى بأسوان- إلى أن المديرية فى حالة تأهب تام لاحتمال هطول السيول، حيث تم تنفيذ خطة لتطهير جميع المخرات الصناعية، والتى يصل عددها إلى 55 بطول المحافظة من الشراونة شمالاً وحتى مدينة أسوان جنوباً، لحماية مدن وقرى المحافظة من جرف السيول .

أضاف "بشير" أنه تم تنفيذ المرحلة الثانية من خطة وزارة الرى بإنشاء 3 بحيرات و سدين بوادى النقرة لحماية مدن وقرى نصر النوبة وكوم امبو من أخطار السيول، وذلك بعد تنفيذ المرحلة الأولى بواقع 3 سدود وبحيرتين بنفس المنطقة، بتكلفة إجمالية للمرحلتين تصل إلى 260 مليون جنية من اعتمادات وزارة الري.

وقال" بشير": "هناك خطة طوارئ يتم تنفيذها فور وقوع الحدث بالتنسيق بين غرفتى عمليات وزارة الرى ومحافظة أسوان، من خلال استخدام مجموعة معدات للتدخل السريع تضم المعدات المحمولة، وأخرى متحركة للعمل على التحكم فى كميات المياه من أجل احتواء آثار السيول، والتى يتم تجهيزها بمجرد إخطار الأرصاد الجوية".

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020