شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قمة «الأسبا» تطالب بانسحاب إسرائيل من الأراضي العربية

قمة «الأسبا» تطالب بانسحاب إسرائيل من الأراضي العربية
  اختتمت القمة الثالثة للدول العربية - دول أمريكا الجنوبية قمة "الاسبا" ،التي رأس وفد مصر خلالها  نيابة عن...

 

اختتمت القمة الثالثة للدول العربية – دول أمريكا الجنوبية قمة "الاسبا" ،التي رأس وفد مصر خلالها  نيابة عن الرئيس محمد مرسى وزير الخارجية ،محمد عمرو، اجتماعاتها مساء اليوم في ليما عاصمة بيرو.
 
وأصدر قادة الدول المشاركة فى ختام أعمال القمة "إعلان ليما" بيان أكدوا فيه ضرورة التوصل لسلام عادل وشامل ودائم في الشرق الأوسط على أساس مبدأ الأرض مقابل السلام والقرارات الأخرى ذات الصلة لمجلس الأمن 242 و 338 وإطار مدريد ومبادرة السلام العربية.
 
كما أكد قادة الجانبين على أهمية التنفيذ الكامل لخريطة طريق الرباعية الدولية للسلام والحاجة لإعادة الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني بما فيها حقه في تقرير المصير وحق العودة وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة خاصة قرار مجلس الأمن 1515 والوصول لإقامة دولة فلسطينية مستقلة على أساس حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية تعيش جنبا إلى جنب في سلام وامن مع إسرائيل وفى ظل حدود آمنة معترف بها.
 
وطالب إعلان ليما إسرائيل بالانسحاب فورا من الأراضي العربية المحتلة عام 67 بما فيها الجولان السوري والأراضي اللبنانية وإزالة المستوطنات بما في ذلك مستوطنات القدس الشرقية ووقف الاستيطان.
 
كما طالبوا إسرائيل بالإفراج الفوري عن المعتقلين والأسرى العرب والفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي وكذا ضرورة رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.
 
وأكدوا على الالتزام بسيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها والالتزام بحل سلمى للصراع في سوريا.
 
وشدد قادة الجانبين على مسئولية الحكومة السورية، والحاجة لإنهاء العنف بكافة أشكاله، مؤكدين رفض التدخل الأجنبي والحاجة لتلبية متطلبات الشعب السوري في الحرية والديمقراطية، والإصلاح السياسي وأهمية مواصلة المجتمع الدولي تقديم المساعدات الإنسانية والطبية للشعب السوري.
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020