شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly
كشف أثري في أسوان - أرشيفية

الإعلان عن ثلاثة اكتشافات أثرية جديدة في أسوان

أعلنت وزارة الآثار المصرية العثور على أربع دفنات سليمة لأطفال وجزء من جبانة وتمثال غير مكتمل في مواقع أثرية بمحافظة أسوان.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية، إنّ البعثة الأثرية السويدية المصرية المشتركة العاملة في منطقة جبل السلسلة نجحت في الكشف عنها،  4 دفنات سليمة لأطفال تعود إلى عصر التحامسة (الأسرة الثامنة عشرة).

وقالت ماريا نيلسون، من البعثة الأثرية السويدية، إنّ الأربع دفنات المعثور عليها كشفت عن عادات الدفن في عصر التحامسة، إضافة إلى إلقائها الضوء على جزء كبير من الحياة الاجتماعية والاقتصادية والدينية لأفراد هذا العصر.

عصر الانتقال

وقال مصطفى وزيري إنّ البعثة النمساوية العاملة في منطقة التل الأثري بمنطقة كوم أمبو كشفت عن جزء من جبانة تعود إلى عصر الانتقال الأول؛ بها دفنات ومقابر مبنية من الطوب اللبن وبداخلها أوانٍ فخارية ومشتملات الدفن.

وعثرت البعثة المصرية السويسرية على تمثال غير مكتمل يعود إلى العصر اليوناني الروماني في أسوان، ويفتقد الرأس والقدمين واليد اليُمنى، ومصنوع من الحجر الجيري الأصفر؛ يعود إلى سيدة، والزي الذي ترتديه يشبه الزي الخاص بالإغريقية «آرتميس» إلهة الصيد والبرية وإلهة الإنجاب والعذرية والخصوبة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020