شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. إيران تنشر اعترافات جاسوس إسرائيلي محكوم بالإعدام

الجاسوس الايراني أحمد رضا جلالي

عرض التلفزيون الحكومي الإيراني، مساء الأحد، مقطع فيديو، قال إنه لاعترافات لأستاذ جامعي إيراني محكوم بالإعدام بعد إدانته بالتجسس لحساب جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي.

ويتضمن الفيلم الوثائقي الذي تبلغ مدته 17 دقيقة، مقاطع من «مقابلة» مع الدكتور أحمد رضا جلالي صورت عند مدخل ممر، تقطعها من حين لآخر صور أرشيف يرافقها صوت مذيع يؤكد أن الموساد قام بتجنيد الطبيب، وأنه عمل مع جهاز أجنبي للاستخبارات عندما كان يدرس في اوروبا.

ويقول جلالي، في تسجيل الفيديو، إنه قدّم إلى محاوريه الأجانب معلومات عن عالمين قتلا في سلسلة الاغتيالات التي وقعت في طهران بين 2010 و2012 في أوج الأزمة الدولية حول البرنامج النووي الإيراني، بحسب «عربي21».

واتهمت إيران الموساد ووكالة الاستخبارات المركزية بأنهما يقفان وراء هذه الاغتيالات التي طالت 5 علماء إيرانيين كانوا يعملون في البرنامج النووي الإيراني.

وجلالي، هو أستاذ جامعي معروف، وخبير في طب الطوارئ، وتلقى التعليم ودرّس في السويد وبلجيكا وإيطاليا وأوقف في أبريل 2016 خلال زيارة لإيران.

ويأتي بث هذا البرنامج بعد 5 أيام فقط على نشر بيان لمنظمة العفو الدولية يدين تأكيد المحكمة الإيرانية العليا للحكم بالإعدام «بعد محاكمة سرية ومتسرعة لم تسمح بعرض أي من حجج الدفاع».

وكانت وسائل إعلام إيرانية، أفادت بأن دولت آبادي قال في حديث له: «لقد تم إصدار حكم الإعدام بحق أحد عملاء جهاز الموساد، وأحد الأعمال التي قام بها هي تزويد ضباط الأمن في الموساد بمعلومات حول 30 شخصا من المتميزين في المشاريع البحثية والعسكرية والنووية من بينهم الشهيدان شهرياري وعلي محمدي ما أدى إلى اغتيالهما واستشهادهما».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020