شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مستشار بالديوان الملكي السعودي يسخر من تدشين أمير قطر حسابًا على «تويتر»

سعود القحطاني، مستشار الديوان الملكي السعودي

سخر سعود القحطاني، مستشار الديوان الملكي السعودي، وأحد مخططي السياسة الإعلامية في الهجوم على الدوحة، من تدشين أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، حسابًا على «تويتر»، قائلًا لتميم: «خالص التهنئة بسماح عزمي لك بفتح حساب في تويتر مع تمنياتي الصادقة أن يسمحوا لك بإدارة الحساب».

وأضاف «القحطاني»، في حسابه على «تويتر»: «في يوم قطر الوطني يتذكر الأبناء دماء أجدادهم التي روت الأرض في قتال القوات المحتلة وخيانة تنظيم الحمدين لدماء الشهداء بتولية أحفاد المحتلين على البلاد فما عاد هناك معنى لذكرى الاستقلال» وفق قوله.

أدوار القحطاني

وعُيّن سعود القحطاني مستشاراً في الديوان الملكي برتبة وزير بموجب أمر ملكي صدر في ديسمبر  2015، إذ استطاع من خلال جيشه الإلكتروني الضخم التمهيد لإزاحة ولي العهد السابق محمد بن نايف، وتنصيب ولي العهد الحالي محمد بن سلمان.

كما قاد القحطاني حملة إعلامية عنيفة ضد قطر بالتزامن مع اختراق دول الحصار لموقع وكالة الأنباء القطرية (قنا) وبث تصريحات ملفقة على لسان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ويُعد القحطاني، بحسب مراقبين، وزير الإعلام الحقيقي، داخل السعودية، فالصحف والقنوات المحلية والوسائل الإعلامية الممولة من قبل النظام السعودي في الخارج تتلقى الأوامر المباشرة منه. كما يشرف على تنسيق الملف الإعلامي بين محور أبوظبي – الرياض، برفقة الإعلامي السعودي المقيم في الإمارات تركي الدخيل، بالإضافة إلى دوره الأساسي في التجسس على الصحافيين والكتاب والمثقفين السعوديين.

وبحسب وثائق «ويكليكس»، فإن القحطاني قد تواصل عام 2012 مع شركة تجسس إيطالية، واشترى عدداً من برامج التجسس مع مفاتيح تشفيرها، كما أنه عضو نشط في مواقع الاختراق المخصصة لبيع خدمات المخترقين، إذ طلب القحطاني عبر حسابه الوهمي عدداً من الخدمات الإلكترونية من قبيل اختراق حسابات معارضين سعوديين والتجسس على هواتفهم وأجهزتهم المحمولة مقابل مبالغ مالية ضخمة أدت إلى حصوله على عدة ألقاب في عالم المخترقين أبرزها (المتبرع الأكبر) و(الغني العاهر) و(السكران) كناية عن صرفه المُبالغ فيه على المخترقين.

تدشين حساب أمير قطر

وفي وقت سابق من اليوم، وثق أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وذلك بالتزامن مع اليوم الوطني لبلاده.

وتوجّه أمير قطر، إلى الشعب القطري وعموم المتابعين في «تويتر» بتغريدة بمناسبة اليوم الوطني للدولة، ذكّر الأمير فيها بتضحيات آباء وأجداد الجيل الحالي من القطريين، ومؤكداً على مواصلة قطر طريق الريادة في مختلف المناحي.

وكتب أمير قطر: «في يوم قطر الوطني نتذكر تضحيات الآباء والأجداد من أجل عزة الوطن وسؤدده، ونشيد بصلابة شعب قطر في الدفاع عن استقلال وطنه ومنجزاته ومبادئه، ونؤكد العزم على مواصلة طريق البناء والتنمية والكرامة. وكل عام وأنتم بخير».

وبمجرد نشر التغريدة حظيت على تفاعلاً كبيراً في وقت قصير، بعدما أعيد نشرها أكثر من 17 ألف مرة، وحظيت بأكثر من 20 ألف إعجاب وأكثر من 10 آلاف رد.

ويعد أمير قطر، ثاني زعيم خليجي يدشن حسابًا رسميًا موثقًا على تويتر، بعد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي يتابع حسابه 6.75 مليون شخص.

احتفالا باليوم الوطني

وجاءت التغريدة بالتزامن مع احتفال قطر بيومها الوطني الذي حمل هذا العام شعار «أبشروا بالعز والخير»، بينما لا تزال تحت الحصار المفروض عليها منذ الخامس من يونيو الماضي، وتدعو مرارًا إلى حوار لحل الأزمة الخليجية يستند إلى الاحترام المتبادل ورفض الإملاءات.

وتحتفل دولة قطر في الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام بذكرى المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني الذي خلف والده الشيخ محمد بن ثاني في قيادة الدولة في مثل هذا اليوم من عام 1878.

واستطاع أن يوحد القبائل القطرية تحت لوائه ويجمع شتاتها لتأسيس دولة قطر، إذ يعد الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني المؤسس الحقيقي للدولة، وقد عمل على أن تكون قطر بلداً موحداً مستقلاً.

وتشهد البلاد بهذه المناسبة أكبر عرض عسكري من نوعه للقوات المسلحة القطرية ووزارة الداخلية وقوة الأمن الداخلي «لخويا» والحرس الأميري، حضره الشيخ تميم.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020