شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان: سنعمل مع 128 دولة قالت لأميركا «لا يمكنكم شراء إرداتنا بالمال»

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس السبت، إن نتائج جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الخميس الماضي، وجهت رسالة لأميركا بأنه «لا يمكنكم بدولاراتكم وقوتكم شراء إرادتنا».
وقال أردوغان، في كلمة ألقاها في مؤتمر لحزب «العدالة والتنمية» الحاكم، بولاية هكاري، جنوب شرقي البلاد: «أين كانت دولارات العالم في ملف القدس؟هل هَددوا (الأميركيون)؟ نعم، ومن صوّت معهم؟ جزر ومناطق يبلغ عدد سكانها 15 أو 18 ألف نسمة، ونسمع بها للمرة الأولى، وعددها ثماني دول، ومعها أميركا، لتصبح تسع دول، في المقابل ماذا قالت 128 دولة؟ لا يمكنكم بدولاراتكم وقوتكم شراء إرادتنا».

وفي تصريحات للرئيس التركي مع موقع «AllAfrica» الإخباري، قبيل جولته الإفريقية، قال إن بلاده تستعد للعمل مع 128 دولة صوتت لصالح قرار القدس، وفشلت أميركا في شراء مواقفها، بحسب العربي الجديد.

كما أكد على العمل مع الدول الـ35 التي امتنعت عن التصويت، ولم تمنح صوتها لواشنطن في قرار ضد القدس.

وقال أردوغان: «حصر ترامب الموضوع بالقدس خطأ، كان عليه ألَّا يقع في هذه اللعبة وهذا الفخ. لأنه كما تعلمون هناك قرار مجلس الأمن رقم 478 الصادر في 1980 (قرار دولي يؤكد رفض أية إجراءات تهدف إلى تغيير وضع مدينة القدس) موقّع عليه من قبل الولايات المتحدة أيضا»، مشيرا إلى أن واشنطن انتهكت هذا القرار رغم توقيعها عليه.

وأوضح أردوغان أن 9 دول فقط وقفت مع ترامب، وأنه رغم الضغوطات (التي مارستها واشنطن ضد الدول) فقد صوتت 128 دولة إلى جانب مشروع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الرافض لتغيير وضعية القدس، و35 دولة امتنعت.

وتوعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قبيل اجتماع الجمعية العامة، الدول التي ستصوت ضد إرادة الولايات المتحدة بأنها سوف تقطع عنها المعونات الأميركية.

وقالت مندوبة أميركا في الأمم المتحدة، عبر «تويتر»: «كنا نناشد دائما في الأمم المتحدة فعل المزيد وإعطاء المزيد، ولم نتوقع، حين اتخذنا قرارا تلبية لإرادة الشعب الأميركي بشأن مكان مقر سفارتنا، أن يستهدفنا من ساعدناهم من قبل. سيجري التصويت الخميس تنديدا بخيارنا، والولايات المتحدة سوف تسجل الأسماء».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020