شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تخفيض جديد برسوم العبور من قناة السويس.. وخبير: نزيف للإيرادات

قناة السويس

أصدر رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة الاقتصادية العامة لمنطقة قناة السويس، مهاب مميش، منشورا منح موانئ شرق بورسعيد والسخنة والموانئ الأخرى التابعة للهيئة الاقتصادية تخفيضاً قدره 50% من رسوم العبور.

ويتضمن قرار التخفيض سفن الرحلات الطويلة التي تنطلق من شمال أميركا إلى الشرق الأقصى حال توقفها بأحد الموانئ التابعة للهيئة الاقتصادية للتزود بالماء أو الوقود أو إجراء أية عمليات تجاريه بينية.

قناه السويس

نزيف الإيرادات

وقال الخبير الاقتصادي، أحمد آدم، لرصد، إن الشعب يدفع ثمن فشل الحكومة في إدارة القناة، مشيرا إلى أن انخفاض الرسوم الخاصة بالعبور لا يعني سوى استمرار الخسائر ومواصلة نزيف الإيرادات على المديين المتوسط والبعيد.

وأشار إلى أن الحكومة تقوم بالإعلان عن زيادة الإيرادات بشكل به (تلاعب) حيث تقوم بمقارنة الإيرادات الشهرية مع مثيلاتها من العام الماضي والذي شهد أكبر وتيرة انخفاض بالإيرادات مقارنة مع الأعوام السابقة، دون ذكر قيمة الخسائر بين كل شهر على حدة.

وأوضح أنه وفقا للبيانات الرسمية الصادرة عن الهيئة، فإن الإيرادات لشهر نوفمبر حققت تراجعا لنحو 462.7 مليون دولار، من نحو 473.9 مليون في أكتوبر الماضي.

وفي عام 2016 بأكمله تراجعت إيرادات قناة السويس 3.3% إلى 5.005 مليار دولار، مقارنة مع 5.175 مليار في 2015.

الفريق مهاب مميش في تفريعة قناة السويس- أرشيفية

تخفيض سابق

قررت هيئة قناة السويس، بالربع الثالث من عام 2017، منح ناقلات الغاز الطبيعي المسال المحملة والفارغة العاملة بين الخليج الأميركي وموانئ ومناطق الخليج العربي والهند وما شرقها تخفيضات تتراوح ما بين 30–50%.

وتضمنت التخفيضات منح الناقلات القادمة من الخليج العربي وغرب الهند حتى ميناء كوتشى، تخفيضا 30% من رسوم العبور العادية، والقادمة من شرق ميناء كوتشي بغرب الهند، حتى ما قبل ميناء سنغافورة تخفيضا 40% من رسوم العبور العادية، والناقلات القادمة من سنغافورة وما شرقها تخفيضا 50%.

عجز الموازنة

وتعاني مصر من ارتفاع ضخم بعجز الموازنة، أعلنت وزارة المالية بتقرير صادر عنها، مؤخرا ارتفاع قيمة عجز الموازنة خلال الفترة من يوليو إلى أغسطس من السنة المالية الحالية 2017-2018، ليسجل نحو 74.6 مليار جنيه، أي بنسبة 1.7% من الناتج المحلى الإجمالي، مقابل 68.5 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام المالي السابق بـ2016-2017.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020