شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نيوزويك: كوريا الشمالية تدعو لتجريد أميركا من الفيتو دعمًا للقدس

مجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة

قالت صحيفة نيوزويك، إن كوريا الشمالية شجبت قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بنقل سفارة بلاده إلى القدس واعتبارها عاصمة إسرائيل، الذي أثار جدلا واسعا وأعاد موضوع إصلاح الأمم المتحدة إلى النقاش، كما دعت بيونج يانج إلى تجريد واشنطن من حق الفيتو، بحسب ترجمة الجزيرة نت.

وانتقدت كوريا الشكالية، في تعليق نشرته، أمس الخميس، صحيفة رودونج سينمون الناطقة باسم حزب الشعب الحاكم بشدة تدخل الولايات المتحدة بالشرق الأوسط، وبالخصوص قرار ترمب بشأن القدس الذي أثار غضب المناصرين لإقامة دولة فلسطينية تقول كوريا الشمالية إنها تساندها.

وقالت الصحيفة إن «الولايات المتحدة التي تتحرش بالسلام بصورة بشعة وتفتح باب حرب مدمرة في الشرق الأوسط لا يحق لها أن تتحدث عن السلام والأمن الدوليين».

وأضافت أن «واشنطن تحاول بسط هيمنتها مثل سرطان خبيث على الأمم المتحدة والعالم، وأن الإمبريالية المتغطرسة لن تستطيع التهرب من العزلة والانفضاح أمام العالم».

وعلقت نيوزويك بأن مجلس الأمن الذي عجز عن اتخاذ قرار ضد رغبة واشنطن اتخذ قرارات عديدة بمعاقبة كوريا بسبب برنامجها النووي والصاروخي، وهو ما ردت عليه رودونغ سينمون بقولها «إنه آن للأمم المتحدة أن تدرك ضرورة إصلاح مجلس الأمن بعدما دمرته أفعال اعتباطية يقوم بها عضو واحد» في إشارة إلى الفيتو الأميركي.

وأشارت نيوزويك إلى أن ترامب مثل كوريا الشمالية انتقد الأمم المتحدة بحدة بعد تصويت 128 دولة مقابل تسع ضد قراره، ولكن انتقاداته انصبت على معاداة المنظمة لإسرائيل وما قال إنه عدم فاعليته بسبب البيروقراطية.

وعقدت الصحيفة مقارنة بين نشأة كل من إسرائيل وكوريا الشمالية المتشابهة عام 1948 وسط حروب مدمرة، واستفادتهما من الحرب الباردة وتملكهما فيما بعد أسلحة نووية، مشيرة إلى الصلات القوية بين بيونغ يانغ وبعض المجموعات الفلسطينية المناضلة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023