شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

واشنطن تهدد فلسطين بقطع المساعدات المالية

الرئيس الأميركي دونالد ترامب (رويترز)

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بوقف المساعدات المالية لدولة فلسطين؛ بسبب ما اعتبره، موقف الفلسطينيين، من عدم استعدادهم للمشاركة في محادثات السلام.

وقال ترامب، في تغريدة عبر «تويتر»، مساء أمس: «واشنطن تعطي الفلسطينيين مئات الملايين من الدولارات سنويا ولا تنال أي تقدير أو احترام، هم لا يريدون حتى التفاوض على اتفاقية سلام طال تأخرها مع إسرائيل».

وأضاف أن «الولايات المتحدة جنبت مدينة القدس «الجزء الأصعب» من جدول أعمال المفاوضات»، مهددا الفلسطينيين بقوله: «لكن عندما لا يرغب الفلسطينيون في المشاركة بمفاوضات السلام، فلماذا ندفع مبالغ ضخمة لهم في المستقبل؟!».

وقالت المندوبة الأميركيّة في الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، نيكي هيلي، إنّ الرئيس الأميركي، دونالد ترامب «سوف يوقف الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لمنظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»».

وأضافت، في مؤتمر صحفي، عقد أمام مجلس الأمن الدولي بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك، أنه «مرتبط بعودة الفلسطينيين إلى طاولة المفاوضات».

وأصدر ترامب، في 6 ديسمبر الجاري، قرارا بشأن القدس، أغضب الشعوب الإسلامية في جميع أنحاء العالم، بعد أن أعلن القدس عاصمة لإسرائيل، وقرر نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

ولم تتوقف التظاهرات في فلسطين منذ ذلك التاريخ، رفضا للقرار الأميركي، وتأكيدا على أن القدس عاصمة فلسطين، وأي تغيير في وضعية القدس لصالح تل أبيب سيكون مرفوضا.

واستخدمت واشنطن حق النقض لإحباط مشروع قرار مصري في مجلس الأمن الدولي يرفض إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل مقابل موافقة جميع الدول الـ14 الأخرى الأعضاء في المجلس.

وقدمت على أثر الفيتو تركيا واليمن مشروع قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة، لوقف قرار ترامب وسحب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، والذي أقرته الجمعية بموافقة 128 دولة في مقابل رفض 9 وامتناع 35 عن التصويت.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020