شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. اكتشاف تماثيل لـ«بسماتيك الأول» في كفر الشيخ

أجزاء من تمثال بسماتيك الأول

كشفت البعثة المصرية للتنقيب عن الآثار، عن عثورها على جدران مصنوعة من طوب اللبن تعود لعصور فرعونية مختلفة، إلى جانب أجزاء من تماثيل للملك «بسماتيك الأول».

وبحسب البيان الصادر عن وزارة الآثار، فإن البعثة عثرت على هذه الآثار قبل ساعات من نهاية العام 2017، في منطقة تل الفراعين بمحافظة كفر الشيخ.

وعثرت البعثة أيضًا عن أساسات لعمودين من الحجر الجيري، بالإضافة إلى تمثال من الحجر الجيري للملك بسماتيك الأول (663-609 قبل الميلاد) جالسًا على كرسي العرش ويمسك في يده اليمنى المنديل الملكي، بالإضافة إلى تمثال ملكي يخلو من أية كتابات.

وعُثر أيضا على جزء من نقوش غائرة تمثل اسم «مدينة بوتو»، عليها بقايا ألوان من الأحمر والأزرق، إلى جانب عدد من الأدوات والأواني الفخارية.

ورجّح رئيس قطاع الآثار الفرعونية في الوزارة، أيمن عشماوي، أن تكون هذه الجدران التي بنيت في عصور مختلفة، المحور الرئيس القديم لمعبد «مدينة بوتو»، وأن يكون التمثال الملكي خاصًا بالملك «بسماتيك الأول» أيضا وهو مصنوع من الجرانيت الأسود ويتميز بدقة النحت وجودة التفاصيل.

وأكد «عشماوي»، خلال البيان، أن «الأفران الأربعة التي عثر عليها تعود إلى العصر المتأخر (1085-332 قبل الميلاد) وقد تكون استخدمت في تقديم القرابين في المعبد».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020