شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحرس الثوري الإيراني: لو كنا نعيش ظروف «مصر» لكانت الخسائر لا تعوض

قائد حرس الثورة الإيراني محمد علي جعفري - أرشيفية

أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء محمد علي جعفري، اليوم الأربعاء، انتهاء الاحتجاجات، التي اندلعت في المدن الإيرانية وخلفت عشرات القتلى والجرحى، قائلا «لو كنا نعيش ظروف مصر و تونس وليبيا لكانت الخسائر لا تعوض».
وأضاف جعفري في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي الإيراني: «الأعداء لا يمكنهم تهديد إيران عسكريا، لذلك يعملون على تهديدها من الناحية الثقافية والاقتصادية».
واتهم قائد الحرس الثوري الإيراني، أميركا والسعودية والاحتلال الصهيوني «بإعطاء أوامر لـ «تنظيم الدولة» ليدخل الأراضي الإيرانية حتى أن بعضهم دخل إيران كي يقوم بأعمال تخريبية وتفجيرية».
وتابع أن «استعداد إيران الأمني هزم الأعداء مرة أخرى لأننا لو كنا نعيش ظروف مصر و تونس وليبيا لكانت الخسائر لا تعوض»، مشيرا إلى أن الحرس الثوري تدخل لفض الاحتجاجات في محافظات أصفهان و لورستان و همدان.
وأشار قائد الحرس الثوري إلى أن عدد المتظاهرين كان قليلا، ولم يتجاوز في كل إيران وفي ذروة الاحتجاجات 15 ألف متظاهر، وقال جعفري إن «الكثير من مثيري الشغب تدربوا على أيدي منظمة خلق الارهابية حيث تم اعتقالهم وسنتعامل معهم بحزم»، وفق قوله.
وتشهد إيران منذ الخميس الماضي،احتجاجات واسعة في عدد من المحافظات بينها العاصمة طهران، ضد الحكومة احتجاجًا على الأوضاع المعيشية المتدهورة من فقر وبطالة فضلا عن تورط النظام في النزاعات الخارجية، وأسفرت عن مقتل عشرات القتلى والجرحى.
وهذه هي أكبر احتجاجات تشهدها البلاد منذ اضطرابات عام 2009 التي أعقبت انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد لفترة ولاية تالية. وثار خلاف حول نتائج تلك الانتخابات.
إحباط المحتجين
ويشعر العديد من المحتجين بالإحباط بسبب ما يعتبرونه فشل حكومتهم حتى الآن في الوفاء بوعود تتعلق بتوفير فرص عمل وبالاستثمار ومزايا الاتفاق النووي.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد غرد قبل ساعات قائلاً: «نحترم شعب إيران وهو يحاول إبعاد حكومته الفاسدة. ستجدون دعماً كبيراً من الولايات المتحدة في الوقت المناسب».

تظاهرات مضادة
هذا وقد شارك آلاف الإيرانيين في تجمعات مؤيدة للحكومة، اليوم الأربعاء، في عدة مدن، في إظهار للقوة برعاية الدولة بعد اضطرابات واحتجاجات في الشوارع استمرت 6 أيام فاجأت قادة البلاد وأسفرت عن سقوط 21 قتيلاً.
ونشر التلفزيون الحكومي لقطات مباشرة لمسيرات في مدينتي كرمانشاه وإيلام في جنوب غرب البلاد ومدينة جورجان في الشمال، حيث رفع المتظاهرون أعلام إيران وصور الزعيم الروحي آية الله علي خامنئي.
وفي مدينة قم ردّد المتظاهرون هتافات «الموت لمرتزقة أميركا». وأظهرت لقطات بثها التلفزيون تجمعات كذلك في أصفهان ثالث أكبر المدن الإيرانية وعبدان وخورامشهر في جنوب غرب البلاد الغني بالنفط.
وردّد المتظاهرون هتافات مؤيدة لخامنئي منها «الدماء التي في عروقنا فداء للزعيم» و«لن نترك زعيمنا وحده». واتهموا الولايات المتحدة و”إسرائيل” وبريطانيا بإثارة الاضطرابات ورددوا هتافاً يطالب بإعدام «مثيري الشغب المارقين».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023