شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المخالصة عودة لنظام الكفيل بالاردن

المخالصة عودة لنظام الكفيل بالاردن
رصدت جهات ومراكز حقوق عمالية أردنية وجود شكاوى ومخالفات من قبل بعض أصحاب العمل تتعلق بدفع...
رصدت جهات ومراكز حقوق عمالية أردنية وجود شكاوى ومخالفات من قبل بعض أصحاب العمل تتعلق بدفع مبالغ مالية تتراوح بين 500 – 800 دينار، مقابل إعطاء العمال المصريين بالمملكة "مخالصة" قبل مغادرة المراكز الحدودية . وأكدت هذه الجهات أنه جرى حل بعض المشاكل وتوجيه العمال لتقدم شكاوى في وزارة العمل الأردنية.
 
وقالت مديرة مركز " تمكين" ليندا كلش في تصريح لصحيفة "السبيل" الأردنية اليوم الأربعاء: إن إشتراط المخالصة من أصحاب العمل أدت إلى تكدس العشرات من العمال المصريين في ميناء العقبة قبل مغادرتهم إلى ميناء نويبع ومطار الملكة علياء الدولي . وأشارت إلى أن الاعتصام الذي جرى أمام السفارة المصرية، أول أمس الاثنين؛ جاء بحسب شكاوى العمال من وجود تجاوزات في الحملات الأمنية .
 
وانتقدت كلش نظام "المخالصة" الذي يعتبر بشكل أو بآخر عودة لنظام "الكفيل" حيث أن آلاف العمال لا يعرفون بوجوده فيسافرون دون إجرائه.
 
وكان عشرات العمال المصريين قد نفذوا إعتصاماً أول أمس الاثنين أمام مقر السفارة المصرية في عمان، إحتجاجاً على الملاحقة الأمنية لهم التي بدأت منذ مطلع الشهر الجاري بعد إنتهاء فترة تصويب العمالة الوافدة في 18 مارس الماضي.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020