شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تقرير تفصيلي من الرئاسة عن ملف النظافة

تقرير تفصيلي من الرئاسة عن ملف النظافة
  كشفت الصفحة  الرسمية لرئاسة  الجمهورية ظهر اليوم ، تقريرا تفصيليا عن ما تحقق من ملف النظافة ، تأكيدا لما...

 

كشفت الصفحة  الرسمية لرئاسة  الجمهورية ظهر اليوم ، تقريرا تفصيليا عن ما تحقق من ملف النظافة ، تأكيدا لما ذكره الرئيس مرسي أمس فى كلمته أثناء احتفالية ذكري اكتوبر باستاد القاهرة  .

أكد الرئيس خلال كلمته ، أنه تم تحقيق 40% من مستهدف ملف النظافة ،  ورفع أكثر من 600 ألف طن قمامة من القاهرة والجيزة ، 200 ألف طن من الإسكندرية ..و300 ألف طن من المحافظات .

وجاء التقرير التفصيلي للرئاسة اليوم ،  أنه تم تحقيق المستهدف من البند الأول والثاني فى ملف النظافة ، وهو منح مكافآت مالية اضافية للعاملين بهيئة النظافة فى محافظتي القاهرة والجيزة  مقابل ورديات ليلية اضافية ورفع القمامة بشكل متكرر خلال فترة المائة يوم .

وتحقق فى البند الثالث الذي استهدف ندوات وحلقات توعية من خلال خطب المساجد بأهمية النظافة ومخاطر حرق القمامة ، وكذلك تم فى البند الرابع تطبيق عقوبات صارمة للسيارات التى تلقي القمامة بأى مكان غير الاماكن المخصصة لها ، وتم سحب الرخصة منهم وتحرير أكثر من 248 محضر بيئي للمخالفين .

أما البند الخامس الذي تحقق ، هو اعلان حملة " وطن نظيف " التى تبنتها رئاسة الجمهورية ، عن خط ساخن متاح للمواطنين للابلاغ عن اماكن القمامة والتعامل معها بشكل فوري ، كما تم تشكيل لجان شعبية بالاحياء بالتعاون مع المحليات والمحافظة للرصد البيئي للمخالفات ،ومتابعة اداء شركات النظافة ، وكان ذلك المتحقق من البند السادس .

وبالنسبة للبندين السابع والثامن ، فقد تم الزام جميع الشركات التابعة لهيئات النظافة ، بازالة المخلفات من الميادين والاحياء ، وشاركت وزارة البيئة بجزء كبير فى هذه الحملة ، وتجميع تلك المخلفات من المنازل والمحلات بمبلغ بسيط من مما يساهم فى تحسن الأداء بشكل عام .

ومن الانجازات الاخرى فى هذا الملف ، أنه تم الاتفاق مع محافظة الاسكندرية ، لازالة مائتي ألف طن مخلفات هدم وبناء بتكلفة 2ونص مليون جنيه .

كذلك كانت هناك مشاركة فعالة فى حملة " وطن نظيف " حيث تم ازالة أكثر من  661115 طن قمامة ، وزرع أكثر من 50 ألف شجرة وشجيرة ، كما تم توزيع معدات لمعظم المناطق فى المحافظات ، وجاري تسليم المعدات حتى الآن .

وذكر التقرير أن من أكثر التحديات التي قابلت الدولة فى ملف النظافة ، هو طول مدة العقود المبرمة مع الشركات الاجنبية ، وضعف منظومة الجمع المنزلي ، وكذلك ضعف الوعي لدى المواطن ، ومنظومة النظافة فى القرى .

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023