شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

باكستان تعلق التعاون العسكري والاستخباراتي مع واشنطن

خرم دستكير

قالت وسائل إعلام باكستانية، إن إسلام آباد علقت تعاونها العسكري والاستخباراتي مع الولايات المتحدة، نقلا عن وزير الدفاع الباكستاني، خورام داستجير خان.

ونقلت صحيفة «باكستان تودي» المحلية، عن داستجير خان قوله: «لقد قمنا بالفعل بتعليق التعاون واسع النطاق مع الولايات المتحدة في المجال العسكري، وفي مجال عمل أجهزة الاستخبارات»، وفقا للأناضول.

تصريحات الوزير الباكستاني جاءت خلال كلمة ألقاها، الثلاثاء، في مؤتمر بعنوان «ملامح البيئة الأمنية في باكستان» بمعهد الدراسات الإستراتيجية في العاصمة إسلام آباد.

وقال الوزير إن «الولايات المتحدة تتعرض للهزيمة في أفغانستان رغم إنفاق مليارات الدولارات»، مشيرا إلى أن واشنطن تحاول استخدام باكستان ككبش فداء لتبرير فشلها العسكري هناك.

ولفت «داستجير خان» إلى أن بلاده لا تسعى للحصول على ثمن لقاء ضحاياها، إلا أنها تريد أن يتم الاعتراف بذلك.

من جانبها، قالت السفارة الأميركية في إسلام أباد إنها لم تُبلغ رسميًا بتعليق التعاون العسكري من قبل الجانب الباكستاني.

وقال المتحدث باسم السفارة، ريتشارد سنيلزير: «لم نتلق أي اتصال رسمي بشأن هذا التعليق»، حسب إذاعة «صوت أميركا».

تأتي التصريحات في ظل زيادة التوتر بين باكستان والولايات المتحدة؛ على خلفية اتهام الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بتوفير إسلام آباد ملاذا آمنا للإرهابيين في أفغانستان.

وقال ترامب، إن الولايات المتحدة منحت باكستان «بحماقة» مساعدات تجاوزت 33 مليار دولار على مدى 15 عاما، رغم عدم حصولها على شيء في المقابل وتعهد بوقف تلك المساعدات.

وغرد ترامب، على حسابه في «تويتر»: «يوفرون ملاذا آمنا للإرهابيين الذين نتعقبهم في أفغانستان من دون مساعدة تُذكر. لا مزيد!». وأضاف «الولايات المتحدة منحت باكستان بحماقة أكثر من 33 مليار دولار في شكل مساعدات على مدى 15 عاما، وهم لم يمنحونا سوى الأكاذيب والخداع، معتقدين أن زعماءنا حمقى».

واستدعت الخارجية الباكستانية، الإثنين الماضي، السفير الأميركي لديها ديفيد هيل، وسلمته رسالة احتجاج على تصريحات للرئيس الأميركي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023