شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الخارجية التركية تستدعي القائم بالأعمال الأميركي

الخارجية التركية

استدعت وزارة الخارجية التركية، القائم بالأعمال الأميركي في العاصمة أنقرة، فيليب كونسيت، بخصوص تقديم واشنطن الدعم لتنظيم «ب ي د» في سوريا.

وذكرت مصادر دبلوماسية، اليوم الأربعاء، أنه تم في مبنى الخارجية التركية بأنقرة بحث مسألة تقديم الولايات المتحدة تدريبات لأعضاء تنظيم «ب ي د» (الذراع السورية لمنظمة «بي كا كا» ) مع القائم بالأعمال الأمريكي، وفقا للأناضول.

وأضافت أن الخارجية التركية أبلغت «كونسيت» انزعاجها من مسألة الدعم المقدم إلى تنظيم “«ب ي د».

يشار إلى أن أميركا تسعى لإضفاء صبغة الجيش النظامي على تنظيم «ب ي د» الإرهابي، من خلال التقسيمات والتدريبات والدعم السخي بالسلاح.

وفي 22 ديسمبر الماضي، أعلن قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي «جوزيف فوتيل»، عن تشكيل ما يسمى «حرس حدود» في سوريا، بهدف منع ظهور تنظيم داعش من جديد.

وأكدت مصادر محلية موثوقة في سوريا، للأناضول، أنّ الجيش والاستخبارات الأميركيتين، وقيادات تنظيم بي كا كا في جبال قنديل شمالي العراق، انتهت من تدريب 400 شخص من «ب ي د».

وأشرفت الاستخبارت الأميركية على إعطاء الدروس النظرية والفنية، للإرهابيين، بينما أشرفت وحدات الإنزال الجوي والقوات الخاصة، في الجيش الأميركي بالتعاون مع قيادات في جبال قنديل على إعطاء تدريبات عملية حول استخدام الأسلحة.

وإلى جانب ما يسمى «حرس الحدود»، تسعى وزارة الدفاع والاستخبارات الأميركية إلى تقوية ما يسمى «وحدات القوات الخاصة -YAT» التي أسسها تنظيم «ب ي د» عام 2014، إلى جانب تقوية وحدات مكافحة الإرهاب (HAT) التابعة للتنظيم نفسه.

ومنذ 2016، تمد واشنطن تنظيم «ب ي د»، بالسلاح والمعدات الإلكترونية وتقدم له الدعم التكنولوجي.

كما تقدم واشنطن، لتنظيم «ب ي د» ، أحدث أجهزة الاتصال اللاسلكية، وتنشئ له محطة حديثة للتنصت على الاتصالات، بالإضافة لتزويده بأحدث أجهزة التجسس، والتدريب على استخدام المعدات وتشغيلها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023