شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الري: لدينا عجز مياه 20 مليار متر.. وسنعتمد على «استراتيجية 4 ت»

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إنّ الحفاظ على المياه أصبح ضرورة حتمية، وما كان يكفي في السابق 20 مليون نسمة من سكان مصر لا يكفي حاليًا مائة مليون نسمة؛ ما يدعونا جميعًا إلى تبني إدارة رشيدة لإدارة استخدامات المياه في مصر.

وفي ندوة عن ترشيد المياه بعنوان «قطرة مياه تساوي الحياة» اليوم الجمعة بأسوان بحضور وزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة ومحافظ أسوان مجدي حجازي، أضاف الوزير أنّ مصر تستورد حاليًا 12 مليون طن من القمح سنويًا، وكذلك كميات كثيرة من البقوليات والزيوت، في ظل محدودية مواردنا المائية؛ إذ تحتاج زراعة هذه المحاصيل 34 مليار متر مكعب من المياه.

وقال إنّ «مصر، لكي تحقق اكتفاءها الذاتي من المياه، تحتاج إلى 114 مليار متر مكعب من المياه الآن، والمتاح لنا 55 مليار متر مكعب من مياه النيل، إلى جانب 4.5 مليارات متر مكعب من المياه الجوفية ومياه الأمطار، في الوقت الذي تبلغ فيه استخداماتنا من المياه فعليا 80 مليار متر مكعب؛ ما يمثل عجزًا لنا يصل إلى 20 مليار متر مكعب، ونوفّر ذلك من وسائل إعادة استخدامات المياه، إلى جانب وضع ضوابط لإدارة استخداماتها».

وتابع أنّ سكان مصر يزدادون سنويا بمقدار 2.5 مليون نسمة، وسنصل إلى أكثر من 170 مليون نسمة بعد 30 سنة؛ ما يحتّم الحفاظ على المياه.

واستعرض الوزير الوسائل التي وضعتها الدولة لترشيد استخدامات المياه حتى عام 2050، وتتضمن أربعة محاور، أطلق عليها «استراتيجية 4 ت»، وهي المحور الأول الخاص بالتنقية ومعالجة مياه الصرف الصحي، المنفّذ نموذج له في أسوان الخاص بالمعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي بمحطتي كيما أسوان، معتبرًا أنّ الدولة وضعت إعادة استخدام المياه أولوية أولى لها للتعامل مع قضية تلوث المياه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023