شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الصناعة والتجارة: الفساد يطرد 90٪ من المشروعات الصغيرة

وزير الصناعة والتجارة: الفساد يطرد 90٪ من المشروعات الصغيرة
  قال حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة: إن ٩٠٪ من المشروعات الصغيرة والمتوسطة خرجت من السوق لعدم قدرتها على مواجهة...

 

قال حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة: إن ٩٠٪ من المشروعات الصغيرة والمتوسطة خرجت من السوق لعدم قدرتها على مواجهة الفساد المتأصل فى العديد من مؤسسات الدول. وأضاف الوزير خلال مؤتمر دور القطاع الخاص فى مواجهة الفساد، الذى عقد فى ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد، أن "الفساد كان عامل جوهرى فى خروج تلك المشروعات لأنها لا تملك دفع رشوة لإنهاء مصالحها، ولا تملك القدرة على الضغط على المسئولين لتسيير أمورها بخلاف الشركات الكبرى".

وأشار صالح إلى أن معظم الصناعات الصغيرة تتجه للسوق غير الرسمية لتفادى الأعباء المالية الزائدة، وأن الفساد لا يقتصر فقط على دفع الرشوة وإنما يمتد إلى تعدد إجراءات التراخيص والموافقات اللازمة لدخول السوق".

وأوضح أن وزارة الصناعة تعد فى هذه الأثناء عدة قوانين لمناهضة الفساد والحد من انتشاره.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة سيمنز مصر محمد المهدي: ان شركته تخصص ١٠٠ مليون دولار لإعداد ٤٦٠ برنامجا يتم من خلاله مكافحة الفساد على مستوى العالم، وأن الشركة وقعت اتفاقية مع جمعية شباب الأعمال لمكافحة الفساد فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمدة ٣ سنوات بقيمة ٣ ملايين دولار.

وقال رئيس لجنة الفساد بجمعية شباب الأعمال محمد سالم: ان الجمعية تعمل منذ عام ونصف العام على خطة لتطوير أداء الشركات الصغيرة لمواجهة الفساد، وأنها تمكنت من إنشاء لجنة لمكافحة الفساد بوزارة الصناعة والتجارة، سيكون دورها تنقية القوانين وتسهيل التراخيص ووضع قانون لعدم تضارب المصالح.

وأشار إلى انه يجرى الآن الاتفاق مع البنوك لعدم إقراض أى شركات تدعم الفساد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023