شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بدء العروض السينمائية في السعودية بعد توقف استمر 35 عاما

أشخاص داخل أول دار عرض سينمائي سعودية في جدة يوم 13 يناير كانون الثاني 2018. تصوير: رويترز. تحظر إعادة بيع الصورة أو الاحتفاظ بها في أرشيفات

بدأت السعودية مطلع هذا الأسبوع عرض أفلام الرسوم المتحركة للأطفال، وذلك في قاعة مؤقتة للعروض السينمائية بعد أن رفعت حظرا على دور السينما استمر 35 عاما.

وقال ممدوح سالم صاحب العلامة التجارية «سينما 70»، والذي قام بتنظيم عرض الأفلام الذي يستمر أسبوعا «حتى الآن لا توجد بنية تحتية لدور السينما، ولذلك نحاول الاستفادة من المواقع البديلة لتقريب الشكل السينمائي».

وأشار سالم «حاولنا استخدام هذه الأفلام لكي تكون نقطة بدء باعتبارها العرض السينمائي الأول بعد القرار الصادر في 11 ديسمبر بالسماح بدور السينما»، بحسب ما ذكرت وكالة «رويترز».

وتعمل السلطات السعودية حاليًا على تشجيع القيام بترتيبات مؤقتة مثل مركز ثقافي تديره الدولة في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر، ومزود بجهاز عرض وسجادة حمراء وآلة لصنع الفشار

ومن المتوقع أن يبدأ افتتاح دور العرض في مارس المقبل في إطار حملة الإصلاح التي شهدتها المملكة خلال العام الأخير، والذي شهد فتح الأبواب أمام الحفلات الموسيقية والعروض الكوميدية والموافقة على قيادة النساء للسيارات.

والجدير بالذكر أن المملكة قد حظرت دور السينما في أوائل الثمانينات من القرن الماضي، نتيجة الضغط والتحولات في المجتمع السعودي للابتعاد عن أشكال الترفيه العامة والاختلاط العلني بين الرجال والنساء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023