شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«هآرتس»: مصر كانت على علم بتدمير نفق كرم أبوسالم

نفق بين فلسطين ومصر - أرشيفية

أفادت صحيفة إسرائيلية، بأن الاحتلال الإسرائيلي أبلغ السلطات المصرية، بوجود نفق يمتد من غزة ويمر أسفل معبر «كرم أبوسالم»، وصولا للأراضي المصرية.

وأوضحت صحيفة «هآرتس» العبرية، أنه «يسود التقدير بأن جهات أمنية إسرائيلية أبلغت السلطات المصرية بشأن وجود النفق الذي امتد من رفح وحتى الأراضي المصرية، مرورا بمعبر كرم أبوسالم، قبل ساعات من مهاجمته»، بحسب عربي21.

وبحسب مصادر أمنية إسرائيلية، فإن «النفق يقع على مسافة قريبة جدا من الحدود المصرية، وبما أنه تتواجد في المنطقة قوات مصرية، كان يجب تبليغها مسبقا بقرار تدمير النفق».

ونوهت الصحيفة، بأن مسار النفق في رفح، على بعد 900 متر من المعبر، ومن ثم دخل لمسافة 180 مترا في الأراضي الفلسطينية المحتلة، تحت معبر كرم أبوسالم، حتى وصل مسافة 400 متر داخل الأراضي المصرية.

ولفتت إلى أن القصف الإسرائيلي للنفق، تم في الجانب الفلسطيني من المعبر، لكن الجهاز الأمني الإسرائيلي، يقدر بأن مصر اعتبرت حفر النفق في أراضيها بمثابة تجاوز للخط في العلاقات بينها وبين حماس، وفق تقديرها.

وزعمت الصحيفة، أن «مصر لم تكن تعرف من قبل عن وجود أنفاق في هذه المنطقة، وبالتأكيد ليس عن وجود أنفاق يتم استخدامها لنقل بضائع كما هي الحال تحت طريق فيلادلفيا».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020