شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

240 مليون دولارقرض البنك الدولى لمحطة كهرباء شمال الجيزة

240 مليون دولارقرض  البنك الدولى لمحطة كهرباء شمال الجيزة
شهد الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة اليوم الأربعاء توقيع اتفاقية القرض المقدم من البنك...

شهد الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة اليوم الأربعاء توقيع اتفاقية القرض المقدم من البنك الدولى للإنشاء والتعمير بقيمة 240 مليون دولار لمشروع محطة توليد كهرباء شمال الجيزة  .
وقال الدكتور يونس – فى تصريح له اليوم – بأن هذا القرض سيتم استخدامه لاستكمال إنشاء المحطة وربطها بالشبكة الكهربائية القومية وإنشاء خطوط الغاز الطبيعى اللازمة لتشغيل المحطة .
وأضاف أن هذا المشروع بمراحله الثلاث سينتج قدرات توليد كهرباء تبلغ 2250 ميجاوات ، ويعد أحد مشروعات الخطة الخمسية 2012 / 2017 ، ويسارع قطاع الكهرباء الزمن للانتهاء منه لتوفير التغذية الكهربائية اللازمة للمواطنين ولمختلف قطاعات التنمية .
وأوضح يونس أن المرحلة الثالثة تتكون من عدد 2 توربينة غازية قدرة كل منهما
250 ميجاوات وعدد 2 غلاية لاستعادة الطاقة لتستخدم حرارة عادم الوحدات الغازية لتوليد البخار الذى يستخدم بدوره لتشغيل توربينة بخارية بقدرة 250 ميجاوات فيما يعرف بنظام الدورة المركبة الذى يوفر إنتاج ثلث الطاقة المولدة من المحطة دون استخدام وقود إضافى ، ويتم ربط المحطة بالشبكة على جهدى 500 و 250 كيلو فولت .
وأشار الوزير إلى أنه من المنتظر أن يتم تشغيل الدورة البسيطة للمرحلة الثالثة خلال شهر مايو من عام 2014 على أن يتم تشغيل الدورة المركبة عام 2015 .
ولفت إلى أن التكلفة التقديرية لمحطة (شمال الجيزة 3) تبلغ 3 مليارات و700 مليون جنيه يساهم فى تمويل المكون الأجنبى منها البنك الدولى للانشاء والتعمير وبنك الاستثمار الأوروبى ، ويتم تمويل المكون المحلى من المصادر الذاتية لشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء.
ونوه الدكتور حسن يونس إلى أن المشروع يجرى تنفيذه بنظام تعدد العمليات حيث يتكون من 18 عملية وذلك لإتاحة فرص عادلة أمام الشركات المتخصصة فى هذه المجالات
للدخول فى مناقصات تنفيذ مثل هذه المشروعات والحصول على أفضل الأسعار .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023