شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

توقعات بنمو اقتصاد لمصدري النفط في الشرق الأوسط 2012

توقعات بنمو اقتصاد لمصدري النفط في الشرق الأوسط 2012
  توقع صندوق النقد الدولي أن يزيد النمو الاقتصادي في الدول المصدرة للنفط في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في 2012 إلى...

 

توقع صندوق النقد الدولي أن يزيد النمو الاقتصادي في الدول المصدرة للنفط في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في 2012 إلى 6.6% فيما يرجع بشكل رئيسي إلى انتعاش قوي للنشاط الاقتصادي في ليبيا.

وتعديل توقعاته للنمو في المنطقة بالرفع هو استثناء في التقرير نصف السنوي للصندوق للتوقعات الاقتصادية العالمية والذي خفض فيه توقعاته للنمو العالمي.

وكان الصندوق قد توقع نموا قدره 4.8% في المتوسط في الاقتصادات المنتجة للنفط في الشرق الاوسط وافريقيا في تقريره نصف السنوي السابق الذي صدر في ابريل، وفي 2011 بلغ النمو 3.9%.

لكن التقرير توقع أن الناتج المحلي الإجمالي في إيران التي تعاني من عقوبات دولية بسبب برنامجها النووي المثير للجدل، سينخفض بمقدار 0.9% في 2012، وهو ما سيكون أول انكماش اقتصادي للبلاد منذ 1994، وكان صندوق النقد قد توقع في ابريل نموا قدره 0.4%.

وقال الصندوق في تقريره: انه في معظم الدول المصدرة للنفط في المنطقة فإن “نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي من المتوقع أن يبقى قويا في 2012 مدعوما بزيادة كبيرة في إنفاق الحكومات مع بقاء أسعار النفط عند مستويات مرتفعة تاريخيا في حين أن نمو القطاع النفطي من المتوقع أن يكون معتدلا نوعا ما بعد زيادة قوية في 2011 .

وأرجع الصندوق الزيادة في توقعاته للنمو في مجموعة الدول المصدرة النفط إلي زيادة النشاط الاقتصادي في ليبيا منذ 2011 .

وأدرج الصندوق في تقريره الجديد السودان ضمن مستودري النفط في أعقاب انفصال جنوب السودان في 2011، وكان السودان قد وضع بين مصدري النفط في تقرير الصندوق الذي صدر في ابريل.

وخفض الصندوق توقعاته لعام 2012 للنمو بين مستوردي النفط في المنطقة إلى 1.2% من 2.2% في ابريل من مواجهة الدول من المغرب إلى الأردن اضطرابات اجتماعية وضعفا اقتصاديا في أوروبا وارتفاع أسعار النفط.

وقال: إن الناتج المحلي الإجمالي في هذه المجموعة زاد بنسبة 1.4% مع حساب التضخم في 2011 ، واستبعدت سوريا بسبب الحرب الأهلية.

ورفع الصندوق توقعاته للنمو في مصر هذا العام إلى 2.0% من 1.5% كان توقعها في ابريل.

وتراجعت توقعات الصندوق للنمو في المغرب الذي يعاني من آثار الجفاف والتباطؤ في الاتحاد الأوروبي، ويعتقد الصندوق الآن أن يسجل الاقتصاد المغربي نموا قدره 2.9% في 2012 مقارنة مع توقعات بلغت 3.7% في تقريره الصادر في ابريل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023