شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الشعب يوافق على قرض دولي للكهرباء

الشعب يوافق على قرض دولي  للكهرباء
  وافق مجلس الشعب على حصول وزارة الكهرباء والطاقة على قرض دولي بقيمة 240 مليون دولار من البنك الدولي للإنشاء...

 

وافق مجلس الشعب على حصول وزارة الكهرباء والطاقة على قرض دولي بقيمة 240 مليون دولار من البنك الدولي للإنشاء والتعمير.

صرح الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة، مشيرًا إلى أن هذا القرض سيتم استخدامه لاستكمال إنشاء محطة شمال الجيزة وربطها بالشبكة القومية وإنشاء خطوط الغاز الطبيعي اللازمة لتشغيل المحطة.

وأوضح الدكتور يونس أن مشروع محطة شمال الجيزة بمراحله الثلاث يبلغ إجمالي قدراته 2250 ميجاوات ويعد أحد مشروعات الخطة الخماسية 2012/2017 التي يعمل القطاع في تسارع مع الزمن للانتهاء منها لتوفير التغذية الكهربائية اللازمة للمواطنين على أرض مصر خاصة في ظل التطور الكبير في معدلات الطلب على الطاقة الكهربائية.

وأوضح يونس أن الموديول الثالث يتكون من عدد (2) تربينات غازية قدرة كل منهم 250 ميجاوات وعدد (2) غلاية لاستعادة الطاقة تستخدم حرارة عادم الوحدات الغازية لتوليد البخار الذي يستخدم لتشغيل وتربينة بخارية قدرة كل منها 250 ميجاوات الذي يعرف بنظام الدورة المركبة الذي يوفر إنتاج ثلث الكهرباء المولدة من المحطة دون استخدام وقود إضافي، هذا ويتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية جهدي 500 و 220 كيلوفولت .

وأوضح يونس أنه من المنتظر أن يتم تشغيل الدورة البسيطة من الموديول الثالث خلال شهر مايو من عام 2014 على أن يتم تشغيل نظام الدورة المركبة عام 2015.

 كما أوضح يونس أن التكلفة التقديرية لمحطة شمال الجيزة (3) تبلغ حوالى 3,7 مليار جنيه يساهم في تمويل المكون الأجنبى البنك الدولي للإنشاء والتعمير وبنك الاستثمار الأوروبي، ويتم تمويل المكون المحلي من المصادر الذاتية لشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء.

وأشار إلى أنه يتم تنفيذ المشروع بنظام تعدد العمليات؛ حيث يتكون المشروع من 18 عملية وذلك لإتاحة فرص عادلة أمام الشركات المتخصصة في هذه المجالات للدخول في مناقصات تنفيذ مثل هذه المشروعات والحصول على أفضل الأسعار.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020