شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الآثار تنجح في إحباط محاولة تهريب مخطوطات أثرية

الآثار تنجح في إحباط محاولة تهريب مخطوطات أثرية
  نجحت وحدة المضبوطات الأثرية التابعة لوزارة الدولة لشئون الآثار بمطار القاهرة، في إحباط محاولة تهريب ثلاث مخطوطات...

 

نجحت وحدة المضبوطات الأثرية التابعة لوزارة الدولة لشئون الآثار بمطار القاهرة، في إحباط محاولة تهريب ثلاث مخطوطات أثرية تعود إلى عصر أسرة محمد على باشا، كانت ضمن طرد يخص أحد الأشخاص مصري الجنسية، كان في طريقه إلي دولة الكويت .
 
وصرح د. محمد إبراهيم وزير الآثار، بأنه بعد الضبط تبين أن القطع الثلاث كانت معروضة للبيع بإحدى المواقع الإليكترونية المعروفة ببيع الآثار على الشبكة الدولية "الإنترنت ".
 
وأشار إلى أن الآثار المضبوطة تخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنه 83 ، وتعديلاته وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم وإبلاغ وزارة الداخلية بالموقع الإليكتروني الذي عرض القطع للبيع .
 
ومن جانبه أوضح حسن رسمي – رئيس الإدارة المركزية للمضبوطات الأثرية- أن المخطوطات المضبوطة تشمل مخطوطة مكونة من أربع صفحات ملصقة على شكل لفافة طويلة طولها 70 سم مكتوبة بخط اليد بالمداد الأسود تحتوي أبيات شعر تعطي نصائح وخصال أخلاقية ودينية لآداب المجالس والطعام وإكرام الضيف والبعد عن المال الحرام والبخل .
 
وأضاف أن المخطوطتين الآخيرتين على شكل كتيب صغير وصفحاتهما مزينة بزخارف 
 
نباتيه وهندسية، يتضمن المخطوط الأول 24 صفحة مكتوب بخط اليد بالمداد الأسود يحتوي على أسماء الله الحسني وبعض الأوردة اليومية للصباح والمساء وأدعية لإبطال السحر وأوردة من القرآن الكريم، والكتيب الأخر يتكون من أحدي عشر صفحة تحتوي على بعض الآيات من القرآن الكريم باللغتين العربية والفارسية .
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023