شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لجان مشتركة بين الأزهر والتربية والتعليم لإصلاح التعليم

لجان مشتركة بين الأزهر والتربية والتعليم لإصلاح التعليم
  عقَد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اجتماعًا موسعًا ضمَّ الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية...

 

عقَد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اجتماعًا موسعًا ضمَّ الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم، والقيادات التعليمية في الوزارة والأزهر الشريف؛ في إطار التعاون التعليمي المشترك وتبادل الخبرات بين الجانبين.

وأكَّد الطيب على أهميَّة إصلاح منظومة التعليم في مصر، سواء في الأزهر أو في التربية والتعليم، على أحدث النُّظم التعليمة في العالم، وتلافي المشاكل والمعوقات التي تحول دون ذلك، وعلى رأس هذه المعوقات أنه لا يوجد مدرس مؤهَّل، وهو ما أسهم بشدة في انهيار المنظومة بأسرِها.

وطالب الطيب بضرورة التنسيق بين المراكز البحثية للقيام بعمل دراسات وأبحاث تُواكب التطورات التعليمية في العالم بما يلاءم المجتمع المصري.

من جانبه طالب إبراهيم غنيم بإنشاء مجلس وطني للتعليم يكون مسئولًا عن وضع السياسات التعليمية في مصر كلها؛ فالوزارة جهة تنفيذية فقط، مؤكدًا على دور الأزهر كشريكٍ أساسي في هذا المجلس.

وتابع قائلًا: "سبب ضعف التعليم في مصر يرجع دائمًا إلى أن كل وزير لا يبني على ما سبق به سلفه، ودائمًا ما يبدأ من الصفر".

واتفق المشاركون في الاجتماع على أن يكون العام الدراسي القادم في مصر هو عام "الإصلاح التعليمي"؛ لأنه لا سبيل لنهضة مصر واستعادة دورها الريادي في المنطقة وفي العالم إلا من خلال إصلاح منظومة التعليم التي تميزت بها طوال عهودها الزاهرة.

وأكد الجانبان على ضرورة تشكيل لجان متخصصة مشتركة، لبحث ودراسة قواعد وضوابط التحويل من الأزهر الشريف إلى التربية والتعليم والعكس، وكذلك لجنة علمية لدراسة الآثار والفوائد المترتِّبة على إلغاء درجات أعمال السنة، فضلا عن تشكيل لجان لدراسة القواعد المنظِّمة للأبنية التعليمية.

وكما تم الاتفاق على ضرورة العمل على تطوير المراكز البحثية والتي منها البحوث التربوية، التقويم التربوي، الامتحانات، بما يُواكب احتياجات المجتمع، والاستفادة من الأبحاث والدراسات التي تعدُّها المراكز وتطبيقها على الواقع العملي.

حضر الاجتماع فضيلة الشيخ عبد التواب قطب، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور، عبد الدايم نصير، والمستشار محمد عبد السلام، والشيخ توفيق عبد العزيز، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والشيخ جعفر عبد الله علي، وكيل قطاع المعاهد الأزهرية، والدكتور مصطفى رجب، رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، والدكتور عبد العزيز الطويل، مدير المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية،  والدكتور محمد عوض الله، مدير مركز الامتحانات والتطوير، والدكتور رمضان محمد رمضان، مدير أكاديمية المعلمين، والدكتور صلاح عرفه، مدير مركز تطوير المناهج بالوزارة، والدكتور رضا مسعد، رئيس قطاع التعليم العام.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023