شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“ضوابط حرية التعبير والإبداع ما بين الحق والاعتداء”.. حلقة نقاشية

“ضوابط حرية التعبير والإبداع ما بين الحق والاعتداء”.. حلقة نقاشية
  يقيم منتدى الدايرة بالتعاون مع جمعية زدني للتنمية البشرية ندوة نقاشية يوم الجمعة (12 أكتوبر) بعنوان"ضوابط حرية...

 

يقيم منتدى الدايرة بالتعاون مع جمعية زدني للتنمية البشرية ندوة نقاشية يوم الجمعة (12 أكتوبر) بعنوان"ضوابط حرية التعبير والإبداع ما بين الحق والاعتداء".

ويقولوا منظمي المنتدى "وجد في الآونة الأخيرة العديد من المثقفين والفنانين والكتاب والصحفيين ينادون بحرية التعبير والإبداع من منطلق أن الإبداع لا سقف له، وليس من حق أي شخص على وجه البسيطة أن يعترض عليه أو يمنعه حتى إذا تجاوزت الرواية أو العمل الفني أو المقالة الحدود والقيم المجتمعية".

وأضافوا أيضًا ظهور ما يسيء للأديان ولمعتقدات الغير مثل الفيلم أو الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول الكريم والتي تسمى "إبداعًا" وكذلك حرق لنسخ من القرآن الكريم والإنجيل مثلما فعل الشيخ "أبو إسلام" أمام السفارة الأمريكية.

وتساءلوا لماذا لم يثُر فنانينا عندما وقعت إساءات للإسلام وثاروا عندما وقعت بعض الإساءات لزملائهم، لماذا يرون الإساءة للإسلام حرية رأي، بينما يعتبرون الإساءة لهم ضد حرية الرأي والإبداع؟! هل تتضمن حقوق الإنسان سب وإهانة الغير والخروج على الآداب والأخلاق وازدراء أديان ومعتقدات الغير؟ هل يجوز التعبير عن الرأي ولو كان صوابا بوسيلة مفسدة، أو تنطوي على خدش الحياء أو المساس بالقيم؟ بمعنى أصح هل الغاية المشروعة تبرر الوسيلة غير المشروعة؟!

وتابعوا: إذا طبقنا أن حرية الرأي والتعبير ليس لها حدود، لسمحنا لمن تتطاول على الفنانة إلهام شاهين بأن يقول ما يشاء، واعترضنا على تقديم الفنانة بلاغًا ضده؛ لأن ما قاله فى هذه الحالة يدخل من باب حرية الرأي والتعبير دون قيود أو ضوابط؟!

وتقام الندوة النقاشية التي يشارك فيها عامة الشباب بالمبني التعليمي برابعة العدوية من الساعة 6 – إلى الساعة 9 م.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023