شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خفض مرتبات أربعة صحفيين ذكور في «بي بي سي».. تعرف على السبب

هيئة بي بي سي - أرشيفية

قالت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» إنّ أربعة من الصحفيين الذكور الأعلى أجرًا فيها وافقوا على خفض مرتباتهم بعد الكشف عن تفاوت كبير في الأجور بين العاملين من الرجال والنساء.

وأوضحت الهيئة، عبر موقعها الإلكتروني، أنّ مقدمي البرامج الإذاعية جيرمي فاين وجون همفريز، ومذيع الأخبار هيو إدواردز والمحرر المختص بشؤون أميركا الشمالية جون سوبل، وافقوا بشكل رسمي أو من حيث المبدأ على خفض رواتبهم.

واضطرت الهيئة العام الماضي إلى إعلان أن ثلثي أعلى العاملين أجرا فيها هم رجال، وتعهّد المدير العام توني هول بسد الفجوة في الرواتب بين الجنسين بحلول 2020؛ لتواجه «بي بي سي» انتقادات من صحفييها ومشرعين لأنها لم تتحرك بالسرعة الكافية.

واستقالت محررة شؤون الصين في «بي بي سي» كاري جريسي بسبب تقاضيها أجرًا أقلّ بكثير من أقرانها الذكور؛ احتجاجا على ما وصفته بأنه ثقافة الأجور السرية وغير المشروعة في «بي بي سي». وقالت إنها تقاضت 135 ألف جنيه إسترليني عن عملها هذا.

بينما أظهر كشف الرواتب أنّ محرر أميركا الشمالية جون سوبل تقاضى ما بين مائتي ألف جنيه إسترليني و 249 ألفًا 999 جنيهًا في عامي 2016 و2017 فقط. (ما يعادل 6 ملايين و240 ألفًا و210 جنيهات مصرية).

ويعتمد تمويل «بي بي سي» على رسوم مشاهدي التلفزيون، وتخضع الهيئة إلى مراقبة دقيقة ومعايير صارمة من الرأي العام ووسائل الإعلام المنافسة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023