شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المعارضة السورية تقاطع «سوتشي».. تهديد روسي وترحيب ثوري

نصر الحريرى رئيس وفد المعارضة السورية فى محادثات جنيف

أعلنت هيئة التفاوض السورية المعارضة، اليوم السبت، مقاطعتها مؤتمر الحوار السوري في مدينة سوتشي الروسية، المزمع عقده نهاية الشهر الجاري.

ونشرت الهيئة، في حسابها الرسمي على تويتر، الليلة الماضية، تغريدة أعلنت فيها أنها «تعلن مقاطعتها مؤتمر سوتشي، الذي دعت إليه روسيا، في 29 و30 يناير الحالي»، دون مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق، قالت المعارضة السورية المشاركة في اجتماعات فيينا، الجمعة، إنها ستكشف عن قرار ذهابها إلى مؤتمر الحوار السوري في سوتشي الروسية، في مؤتمر صحفي قبل ظهر السبت.

جاء ذلك في تصريح صحفي مقتضب، أدلى به المتحدث باسم الوفد، يحيى العريضي، عقب لقاء ثانٍ اليوم مع المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا وفريقه، استغرق قرابة 3 ساعات.

قرار غير نهائي

وقال قدري جميل، رئيس منصة موسكو، وأمين حزب الإرادة الشعبية عبر «تويتر»: «أعضاء هيئة التفاوض في فيينا 26-01 قمنا بالتصويت بنعم على الذهاب لسوتشي، وعددنا 10، والحضور هو 34، أي أن رافضي الحضور في سوتشي هم 24».

وأوضح جميل أن «النسبة المرجحة لتمرير أي قرار في الهيئة هي 26 من 36، فإن هذا يعني أن الهيئة لم تتخذ قرارا بعدم الذهاب كما لم تتخذ قرارا بالذهاب».

تهديد روسي

وبحسب مصادرلـ«العربية»، فإن روسيا هددت المعارضة بالخيار العسكري إذا قاطعت سوتشي.

وقال الباحث السوري، أحمد أبازيد، إنه «أرادت روسيا إجبار وفد هيئة التفاوض على المشاركة في سوتشي تحت علم النظام وتجاوز الانتقال السياسي ودون أن تقدم شيئا بالمقابل والنتيجة هي: فشل سوتشي».

واعتبر أبازيد أن رفض الهيئة لمؤتمر سوتشي «موقف يُحسب لأعضاء الهيئة الذين قاوموا الضغوط، وإنجاز للثوار والهيئات والمؤسسات الوطنية التي أفشلت هذا المؤتمر ولم تقتنع بالعجز واليأس».

ومن جهته، سخر الإعلامي السوري أبوالهدى الحمصي، وقال: «روسيا هددت المعارضة السورية بالخيار العسكري إذا قاطعت سوتشي! وكأن موسكو ترمي الزهور على السوريين بالداخل! السفاح بوتين».

وكان الكرملين، أعلن، أمس الجمعة، أن مؤتمر السلام السوري الذي يعقد، الأسبوع المقبل، في سوتشي، سيكون مهما، لكنه لن يسفر عن حل سياسي حاسم.

ترحيب بموقف المعارضة

ورحب أسعد الزعبي، رئيس وفد المعارضة السورية، بقرار الهيئة وقال: «تحية من القلب لكل عضو من الهيئه العليا للتفاوض الرافضين لمؤتمر الذل في سوتشي وهذا أملنا بكم أما كل من وافق للذهاب فهو ينطبق عليه المواصفات التي أطلقناها على الأنذال قبل أيام ولا أريد أن أعيد حديثي فهم لا يستحقون التفكير بهم لأن ذكر أسمائهم على اللسان هو شعور بالذل والعار».

واعتبر نشطاء وسياسيون أن القرار جاء بضغط شعبي وثوري، على الهيئة وهو ما يمثل إرادة الشعب السوري، تجاه مؤتمر أرادت روسيا به حلولا لصالح نظام الأسد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023