شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في رحلة البحث عن مرشح صوري.. هل يلجأ نظام السيسي إلى «ظاظا»؟

السيسي - أرشيفية

برفض أعضاء «الوفد» طلب رئيسه «السيد البدوي» الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، حفاظًا على تاريخ الحزب وهيبته السياسية، واعتقال الفريق سامي عنان وانسحاب خالد علي وحبس العقيد أحمد قنصوة؛ أصبحت حفلة الانتخابات الرئاسية تبحث عن سيناريو «سعيد ظاظا» جديد، الشخصية التي أداها الممثل هاني رمزي في فيلم يحمل الاسم نفسه، يحكي قصة نظام ديكتاتوري (يشبه ما نعيش فيه) يبحث عن مرشح بعد عزوف الجميع عن خوضها أمام حاكم هذا النظام.

وحتى الآن، يتعامل نظام السيسي مع المشهد السياسي الحالي كأنه انتخابات ديمقراطية؛ فالهيئة الوطنية للانتخابات تمارس دورها اليومي باستقبال أوراق مرشحين، وتواصل مكاتب الشهر العقاري استقبال المواطنين لتحرير التوكيلات للسيسي؛ كلّ هذا مع عجز أي مرشح على استكمال الأوراق المطلوبة وجمع التوكيلات دون تضييقات.

والآن، لا تتسع الساحة إلا لمرشح واحد؛ فالبرلمان وقّع بصورة شبة كاملة استمارات ثقة لـ«السيسي»، ما يؤكد صعوبة حصول أي مرشح على تزكية من أعضائه؛ ليتبقى الشرط الثاني: الحصول على أكثر من 25 ألف توكيل في أقل من أسبوع؛ ما يعني أنّ مصر في انتخابات الرئاسة المقبلة ستكون بلا مرشحين!

إهانة مصر 

من جانبه، يقول المهندس ممدوح حمزة، الناشط السياسي، إنّه «من الواضخ أنّ مسألة الديمقراطية والترشح للانتخابات، والشكل السياسي العام لمصر أمام العالم، مسألة لن تفرق كثيرًا معه؛ فقد هانت عليه دماء المصريين وقوتهم (رزقهم) في كل مكان، فهل سيركز مع مرشحين لم يسمح لهم بالترشح؟ لكنه سيعتبرها ذوبعة فنجان وتمر».

وأضاف، في تصريح لـ«رصد»، أنّ «السيسي يتعامل مع الأزمات بهدوء أعصاب؛ لأنه يراهن على صمت الجميع، وغياب المعارضة، وحتى التعبير عن الحزن والقلق، أمر ممنوع في مصر الاقتراب منه أو تصويره؛ ولا صوت سوى صوته ورأيه وفكره».

 مرشح صوري

ويحاول نظام السيسي البحث عن مرشح صوري، لكنه لم يحد حتى الآن؛ آخر الاقتراحات ما خرج من مقدّم البرامج عمرو عبدالحميد للصحفي المقرب من النظام وعضو البرلمان مصطفى بكري: «لماذا لا تترشح للانتخابات الرئاسية أمام السيسي لمواجهة الحملات الإعلامية الخارجية، خاصة أن لك شعبية كبيرة في الصعيد؟».

وردّ «بكري»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «رأي عام» على قناة «تن»، أنَّه يجري جولات في مصر لدعم ترشح عبدالفتاح السيسي، ويرفض النزول في الانتخابات الرئاسية أمامه؛ قائلًا إنَّه عُرِض عليه الترشح للرئاسة في 2012 ولكنه رفض؛ لأنَّه منصب يحتاج لشخص محدد، وتابع: «باكتفي بمنصبي في مجلس النواب ولا أسعى للرئاسة».

وبعدما صوّتت الهيئة العليا لحزب الوفد، بالنداء بأسماء الأعضاء، برفض الغالبية ترشح الدكتور السيد البدوي لرئاسة الجمهورية؛ تبادل مرتادو مواقع التواصل الآراء حال تكرار سيناريو فيلم «ظاظا»:



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023