شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

972،3 مليار دولارقروض البنك الدولي لتمويل19مشروعا

972،3 مليار دولارقروض البنك الدولي لتمويل19مشروعا
  وقعت فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط التعاون الدولي من الجانب المصرى على اتفاقية...

  وقعت فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط التعاون الدولي من الجانب المصرى على اتفاقية قرض مقدم من البنك الدولي بمبلغ 240 مليون دولار للمساهمة فى تمويل المرحلة الثالثة  من مشروع محطة كهرباء شمال الجيزة ،وذلك بحضور المهندس محمود سعد بلبع رئيس مجلس  إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر والسيد المهندس خالد عبد السميع رئيس مجلس  إدارة الشركة المصرية للغازات الطبيعية. 
 

ويأتى هذا المشروع كمرحلة ثالثة من مشروع محطة كهرباء شمال الجيزة والذى تبلغ  التكلفة الإجمالية لتنفيذه 590،1 مليار دولار، وقد سبق أن ساهم البنك الدولى فى  تمويل المرحلتين الأولى والثانية من المشروع بقرض بمبلغ 600 مليون دولار، تم  توقيعه عام 2010، بالإضافة إلى حزمة تمويلية ساهم فيها إلى جانب البنك الدولى-  كل من بنك الاستثمار الأوروبي بمبلغ 340 مليون دولار وصندوق الأوبك للتنمية  الدولية بمبلغ 30 مليون دولار، بالإضافة إلى المكون المحلى البالغ 380 مليون  دولار. 
 

حيث يعد هذا القرض أحد القروض الميسرة المقدمة من البنك التى تسهم فى الوفاء بالاحتياجات التمويلية لمصر فى هذه المرحلة حيث يسدد القرض علي فترة تبلغ 5،28 سنة تتضمن 7 سنوات فترة سماح، وبسعر فائدة يبلغ حوالي 21،1%. 

ومن جانبها صرحت أبو النجا أن هذا القرض يأتي في إطار  محفظة التعاون المتنامية بين مصر والبنك الدولى والتى تشمل 19 مشروعاً تمول من خلال قروض بإجمالي مبلغ 972،3 مليار دولار، بالإضافة إلي 13 منحة جارية لا ترد 
بإجمالي مبلغ 7،36 مليون دولار.

وفى السياق ذاته، أشارت أبو النجا إلى أنه من المنتظر أن يساهم البنك الدولى فى  تمويل 3 مشروعات أخري فى قطاع الكهرباء والطاقة باجمالى مبلغ 045،1 مليار دولار. 

كما أنه جارى حالياً التفاوض مع البنك الدولى بشأن الحصول على قرض استثماري بمبلغ 200 مليون دولارللمساهمة فى تمويل المشروع العاجل للعمالة الكثيفة، الذى يهدف إلى خلق فرص عمل على المدى القصير من خلال تنفيذ مشروعات بالريف والحضر تقدم  خدمات مجتمعية مثل إصلاح وتطوير البنية الأساسية للطرق والرى والصرف الصحى بما يساهم فى تطوير المجتمعات الفقيرة والمهشمة فى العشوائيات. 

كما وقعت ابو النجا قرضين مع الجانب الفرنسى بقيمة 105 ملايين يورو الأول بقيمة  35 مليون لتطوير الرى الحقلى يستفيد منه 200 الف فدان والثانى بقيمة 80 مليون للصندوق الأجتماعى لدعم الصناعات الصغيرة حيث تم التوقيع مع السفير الفرنسى ورئيس وكالة التمية الفرنسية .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023