شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هجوم إعلامي بعد خطابه.. هل يستعد السيسي لسيناريو 81؟

عبدالفتاح السيسي

حاول إعلام النظام تبرير تهديد ووعيد السيسي للمصريين خلال خطابة أمس، حين أكد أنه لن يسمح لمصر بالعودة لوضع ثورة 25 يناير، وأنه معه الجيش والشرطة، مطالبا المصريين بتفويض جديد لمحاربة الأشرار.

يأتي فهذا في الوقت الذي حذر فيه سياسيون من تكرار النظام لسيناريو عام 1981 من اعتقال المعارضين، في ظل التهيئة الإعلامية لهذا الأمر، والتحريض على اعتقال المعارضين، حيث شهدت لهجة الإعلام لغة تحريضية على ذلك.

حملة اعتقالات

من جانبه توقع السفير عبد الله الأشعل، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن تشن قوات الأمن حملة اعتقالات واسعة خلال الفترة القادمة مشيرا إلي أنه من الممكن أن تؤجل الانتخابات الرئاسية.

وأضاف الأشعل في تصريح خاص لرصد، أنه من الواضح أن السيسي يمتلك معلومات مؤكدة حول أن هناك مؤامرات وأمور تحاك ضده شخصيًا، وهذا الأمر يبدو خطيرًا ويقلقه بشدة، ويظهر هذا من خلال عصبيتة خلال الخطاب، والتوتر الذي ظهر عليه .

وأوضح الأشعل أن خطاب السيسي يتسم بالغموض، فالغالبية لا تعرف من هم أهل الشر الذي ينتقدهم دائمًا، ويطلب الآن تفويضًا جديدًا لمواجهتهم.

عمرو أديب: إنتوا عايزين أيه

وقال مقدم البرامج عمرو أديب، إن مصر هي الدولة الوحيدة التي شهدت ربيعا عربيا، ومستمرة حتى الآن بدون قلاقل أو غيره، موضحا: «هنكمل كده».

ووجه حديثه للمعارضة خلال برنامج «كل يوم» المذاع على فضائية «أون إي»، :«إنتوا عايزين إيه؟!!.. عايزين الناس تنزل الشارع.. قولوا آه.. طب فين المشروع بتاعكوا؟ وإيه آلية التغيير اللى معاكم؟».

وأضاف أنه من حق كل الناس تتكلم وتقول اللي هي عايزاه.. والشعب شاف الدولة وهى متكسرة، وهناك ناس مش عايزة تشوف مشاهد التخريب والحرائق مرة تانية.

الباز: تحركات للعودة لمربع الصفر

وقال مقدم البرامج محمد الباز إن عنف وغضب عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح حقل «ظهر» يعكس وجود تحركات من البعض لإعادة البلد للنقطة صفر، والوصول لمرحلة الفوضى التي أعقبت ثورة 25 يناير بحسب زعمه.

وأضاف الباز، خلال تقديمه برنامج «90 دقيقة»، على قناة «المحور»، أن السيسي تحدث عن التضحية بنفسه من أجل ضمان استقرار مصر، وتعهد بالحفاظ على أمن مصر القومي، وأشار إلى أن الشعب المصري لن يقبل أيضًا بعودة الفوضى مرة أخرى.

موسى: مخطط للانقلاب

وعلّق أحمد موسى، على كلمة عبدالفتاح السيسي خلال فعاليات افتتاح الإنتاج في حقل ظهر قائلًا: «السيسي وجه أقوى رسائل للمصريين منذ 2014 حتى اليوم.. رفع الكارت الأحمر وأظهر العين الحمراء للناس اللي بتهفلط.. وكشر عن أنيابه».

وقال موسى، خلال تقديمه برنامج «على مسئوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، على ضرورة محاسبة من وجه دعوات ضد الدولة بالقانون، مضيفا: «هناك دعوات لعمل انقلاب على ثورة 30 يونيو».

وزعم «موسى»، عن أن هناك جبهة تشكل الأن تضم جماعة الإخوان ومن يطلقون على أنفسهم التيار المدني، الذي يضم «طابور الخامس والاشتراكيين الثوريين» للتشكيك في أصوات المواطنين بالانتخابات الرئاسية، لوضع الرئيس السيسي والدولة المصرية في مرحلة فوضى من أجل التفاوض مع جماعة الإخوان، فضلًا عن اغتيالات في الشارع لإلصاقها في أجهزة الدولة.

وأشار إلى أن محمد البرادعي وأيمن نور وحمدين صباحي وغيرهم هم سيقومون بهذا السيناريو، وسيدعون أن الانتخابات الرئاسية مزورة، وبالتالى تحدث الفوضى.

وأوضح «موسى» :« ما جرى الأيام الماضية يتطلب تحقيقات من النيابة العامة لأن فيه دعوات للانقلاب على الدولة.. دعوات واضحة.. محدش فوق القانون.. الأهم من أى شخص الدولة والشعب».

عماد الدين حسين: لا نعرف من يقصد السيسي

وعلق الكاتب الصحفي، عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة «الشروق»، على تصريحات عبد الفتاح السيسي، وتحذيره من العبث بأمن مصر وتكرار ما حدث منذ 7 سنوات، قائلًا إن التصريحات الرادعة ليست جديدة على السيسي، لكن زاد استخدامها في الفترة الأخيرة، وربما تكون مرتبطة اليوم بفترة الانتخابات والتصريحات التي تخرج.

وأضاف «حسين»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، مع معتز الدمرداش، مساء الأربعاء، «السيسي طالب الصحفيين والإعلاميين من قبل، بأنه قبل التصدي لأي قضية، لابد أن يكون الإعلامي ملم بها وفاهم السياق ويقرأ ويتابع ويحلل بشكل جيد، للموضوعية لديه حق في هذا الأمر لأن الساحة الإعلامية في مصر بها اجتهادات وفتاوي بالفعل غير منطقية مش ضد الحكومة بل معها.

وتابع أنه لا يمكن معرفة بمن يقصد الرئيس أو لمن وجه رسائله الغاضبة إنما يمكن أن يجتهد البعض، لكن المؤكد أن هذه التصريحات حصاد لكل المتربصين بأمن مصر داخليًا وإقليميًا ودوليًا.

رسائل للداخل

أشادت مقدمة البرامج بسمة وهبة، بافتتاح عبدالفتاح السيسي اليوم حقل ظهر، واعتبرت أن السيسي وجه رسائل قوية وحادة اليوم لما أطلق عليهم «الأشرار»، وأن تلك اللغة الحادة تُنذر أن الوضع خطير، وأن المؤامرة التي تُدبر ضد مصر قوية، بحسب وصفها.

وأضافت «وهبة»، خلال تقديمها برنامج «هنا القاهرة»، على قناة «القاهرة والناس»، أن رسائل السيسي اليوم كانت موجه للداخل، وكانت ملامح انفعاله واضحة جدًا وأكد أنه قد يّطلب من المصريين تفويض لمحاربة الأشرار.

وتابعت :«السيسي خد تفويض قبل كده إنه يحارب الإرهاب، قال النهاردة ممكن ياخد تفويض عشان يحارب الأشرار ويقف أمام المخطط القذر والمؤامرة على مصر».

عزمي مجاهد: أغضب ياسيسي

أشاد مقدم البرامج عزمي مجاهد بخطاب عبد الفتاح السيسي أثناء افتتاح حقل غاز «ظهر» والذي كشف عن غضب السيسي ممن وصفهم من يحاولون عرقلة مسيرة البلاد.

وقال مجاهد خلال تقديم برنامجه «الملف» المذاع على فضائية «العاصمة»: «خطاب اليوم حمل رسائل كثيرة، وأنا طول عمري بقول للسيسي اغضب لأن الأشرار أخطارهم بتزيد».

وأضاف «بقول للناس الذين شعروا بغيرة السيسي وغضبه الشديد هذا طبيعي من رئيس وضع كفنه على يده من أجل مصلحة هذه البلاد وهذا الشعب حتى لا تعود على ما كانت عليه قبل سبع سنوات» بحسب تعبيرة.

وتابع «ناسين لما استنجدنا بالمشير عبد الفتاح السيسي وجيشنا العظيم والسيسي استجاب لشعبه والجيش استجاب والشرطة في ظهرهم وظهرنا».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023